السبت 2024-09-21 09:40 ص
 
 

تجار سیارات "الهايبرد" في حالة ذعر .. ما الذي يحدث ؟

11:22 ص

مجدي الباطية - في الوقت الذي استبعد فيه وزير المالية، عمر ملحس، تراجع الحكومة، عن إلغاء تخفيض إعفاء الضريبة الخاصة على المركبات التي تعمل بمحرك هجين 'هايبرد'، أو التراجع عن الرسم المقطوع على أوزان المركبات.

اضافة اعلان


اكد ممثل تجار السيارات المستعملة في الأردن محمد البستنجي ان الحكومة تواصل دراسة البدائل التي تقدم بھا ممثلو تجار السيارات ، ولم ترد عليھا حتى اللحظة.

 



وأوضح البستنجي أن البدائل تقضي بتخفيض ضريبة سيارات 'الھايبرد' التي تعمل بمحرك سعتها أقل من 2500 سي سي من 55 %إلى 30.% ، أما سيارات الھايبرد التي تعمل بمحرك سعتها 2500 سي سي فما فوق، فتصبح ضريبتھا 40 %بدلا من 55 ،%في حال وافقت الحكومة على البدائل .

وكان ممثلون عن قطاع تجارة المركبات، طرحوا على وزير المالية، مقترحات باستبدال إلغاء تخفيض الإعفاء، والرسم المقطوع على أوزان المركبات، برسوم أُخرى أقل ضررا لقطاعهم.

بدوره قال نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية عطالله الحسبان لموقع الوكيل الاخباري ان قطاع السيارات الهجينة'الهايبرد' يعاني من ازمه غير مسبوقة بسبب الضرائب الحكومية التي تم فرضها بداية العام الحالي مقدرا حجم خسائر التجار واصحاب المعارض في المناطق الحرة الأردنية باكثر من 20 مليون دينار خسائر مباشرة.

ووصف القرار الحكومي بالكارثي على قطاع السيارات الذي يشغل اكثر من 50 الف مواطن بشكل مباشر وغير مباشر.

واضاف ان المناطق الحرة تعاني من حالة ركود وتخبط غير مسبوقة بسبب ارتفاع الرسوم الجمركية والضرائب على المركبات قائلا ان التخليص على المركبات الهجينة توقف بشكل كامل مما سيتسبب بخسائر بمئات الملايين للتجار فضلا عن انعكاس هذه الخسائر على الايرادات الحكومية محذرا من أغلاق بعض القطاعات التي كانت تعد رافدا رئيسيا من روافد الموازنة العامة للدولة مثل سوق السيارات الهجينة والتي ارتفعت أسعارها بمبالغ كبيرة بسبب الضرائب الحكومية الأخيرة والتي وصفها بالكارثية على التاجر والمستهلك والخزينة.

وكانت الحكومة أعلنت عن استيفاء ضريبة خاصة على سيارات الركوب التي لا يتجاوز وزنها 1000 كغم مبلغ 500 دينار، وضريبة خاصة على سيارات الركوب التي يزيد وزنها عن 1000 كغم ولا يتجاوز 1250 كغم مبلغ 750 دينارا، وضريبة خاصة على سيارات الركوب التي يزيد وزنها على 1250 كغم ولايتجاوز 1500 كغم مبلغ 1000 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها عن 1500 كغم 1500 دينار.

كما رفعت الحكومة الضريبة الخاصة على مركبات 'الهايبرد' من 25 في المئة إلى 55 في المئة، وفرضت ضريبة مبيعات 16 في المئة.

 

ومن المتوقع ان يعقد وكلاء السيارات وقطع الغيار اجتماعاً اليوم الأحد لدراسة المقترحات والبدائل لضريبة المبيعات وضريبة الوزن المقدمة من قبل النقابة، بالتزامن مع انتهاء مهلة ال 10 ايام التى اعطيت للوزير التي تنتهي اليوم.

 


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة