الأربعاء 26-06-2024
الوكيل الاخباري
 

4 أضرار صحية خطيرة لكرشة الخروف.. تعرف عليها

15d19001-5328-423f-9be0-ebcbadd1af66


الوكيل الاخباري- تعتبر كرشة الخروف أو المعروفة باسم "أحشاء الخروف"، أحد أبرز الأطباق الشهية والتقليدية التي تزين الموائد خلال عيد الأضحى المبارك، وفي الأعياد عادة ما يتم الإفراط في تناول اللحوم بشكل كبير، بما في ذلك الكرشة، مما يثير التساؤلات حول تأثيراتها الصحية، وخصوصًا على القلب والشرايين.

المكونات الغذائية لكرشة الخروف

اضافة اعلان


- البروتينات: تعتبر مصدرًا جيدًا للبروتينات الضرورية لبناء العضلات وإصلاح الأنسجة.

- الدهون: تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

- الفيتامينات والمعادن: تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين B12 ومعادن، مثل الزنك والحديد.

أضرار الكرشة على القلب والشرايين


- ارتفاع نسبة الكوليسترول


كرشة الخروف تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.


- زيادة الوزن


تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

- ارتفاع ضغط الدم


تساهم كرشة الخروف في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب الدهون المشبعة الموجودة فيه، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- التهاب الأوعية الدموية


تؤدي كرشة الخروف لالتهاب الأوعية الدموية، وذلك بسبب الاستهلاك الزائد للدهون المشبعة، مما يساهم في تطور تصلب الشرايين وتضييق الأوعية الدموية.

نصائح لتقليل أضرار الكرشة في العيد


- الاعتدال في التناول، فمن المهم تناول كرشة الخروف بكميات معتدلة وعدم الإفراط في استهلاكها خلال العيد.

- اختيار طرق الطهي الصحية، حيث يفضل طهي كرشة الخروف بطرق صحية، مثل الشوي أو السلق، بدلا من القلي لتقليل كمية الدهون المستهلكة.

- موازنة النظام الغذائي، حيث يجب موازنة النظام الغذائي بتناول المزيد من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة لتقليل التأثير السلبي للدهون المشبعة.

- ممارسة النشاط البدني، من خلال الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

- شرب الماء بكميات كافية، حيث يحسن عملية الهضم ويقلل الشعور بالثقل بعد تناول الوجبات الدسمة.

 

الكونسلتو