السبت 2024-10-12 02:15 م
 

صحيفة تركية: أنقرة قد تتسلم مقاتلات غير أمريكية للمرة الأولى

طائرة يور
طائرات "يوروفايتر"
12:23 م

الوكيل الإخباري- كتبت صحيفة "ميليت" أن القوات الجوية التركية قد تستخدم طائرات غير أمريكية للمرة الأولى في تاريخها إذا وافقت أنقرة على شراء طائرات "يوروفايتر".

وقد ذكرت قناة "خبر" التلفزيونية، مساء أمس الجمعة، نقلا عن مصادر، أن ألمانيا قد وافقت على بدء المفاوضات الفنية مع تركيا بشأن توريد مقاتلات "يوروفايتر"، حيث قال وزير الدفاع الوطني التركي يشار غولر في وقت سابق إن تركيا تعتزم شراء 40 مقاتلة من هذا الطراز، وقد حصلت على موافقة بريطانيا وإسبانيا وتحاول إقناع ألمانيا. وقد وعدت لندن بالمساعدة في إزالة اعتراضات برلين.

وتابعت "ميليت": "لأول مرة في تاريخها، ستستخدم القوات الجوية التركية مقاتلة غير أمريكية الصنع. وبرغم أن الطائرة ليست أمريكية الصنع، إلا أن أنظمة إلكترونيات الطيران والذخائر التي تستخدمها مألوفة، وتلك ميزة كبيرة. لكن أكبر ميزة في هذه الطائرات أن بها رادار AESA، الذي سنحصل عليه مع (يوروفايتر). لقد تغير مسار الصراعات الجوية في العالم الآن، فلم نعد نعيش عصر (معارك الكلاب)، وإنما عصر الاكتشاف المبكر للعدو باستخدام الرادارات الحديثة وإطلاق الصواريخ، وهي القوة التي اكتسبتها اليونان بفضل طائرات (رافال) التي اشترتها من فرنسا، الآن سنكون على قدم المساواة معها".

اضافة اعلان


وتشير الصحيفة إلى أن تركيا لا تنوي التخلي عن مشروع تطوير الطائرة المقاتلة الوطنية من الجيل الخامس KAAN، حيث تابعت: "لماذا نشتري (يوروفايتر) الآن؟ نحن نهدف إلى إنتاج طائرتين من طراز KAAN شهريا و24 طائرة سنويا، وهو ما يشمل إدخال محرك تركي الصنع. هدفنا هو الوصول إلى أسطول مكون من 200 طائرة في المتوسط، وحتى ذلك الحين يجب علينا حماية سماء وطننا بأفضل طريقة ممكنة، ولهذا السبب نقوم بشراء مقاتلات (يوروفايتر)".

 

RT

c7mob
 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة