السبت 2024-09-21 11:28 ص
 
 

أهم الأخبار التي شغلت الأردنيين في عام 2018 - تفاصيل

shutterstock_1263827794
11:32 ص

مضى عام 2018 عصيباً على الأردن، لما شهده من أحداث كانت جلّها قاسية، لاقت ردود فعل محلية ودولية , و لكنها زادت شعبه لُحمةً و صلابة .

أحداث امتدت تداعياتها طيلة العام، لم يفصل بعضها عن الآخر وقتاً طويلاً، جعلت المملكة الأردنية تعيش وقع أثارها بشكل ملحوظ.

نستعرض معكم أهم الأخبار التي شغلت الأردنيين في عام 2018 :



- الحكومة تقرر منح المستثمرين الجنسية الاردنية او الاقامة الدائمة بشروط

اضافة اعلان

 

 اعلنت الحكومة الأردنية في شهر فبراير/شباط  أنها قررت منح المستثمرين الجنسية الاردنية وفق شروط تتمثل بإيداع وديعة بقيمة مليون ونصف دولار دون فائدة لخمس سنوات، او شراء سندات خزينة بالقيمة ذاته لمدة 10 سنوات، أو شراء أسهم بشركات أردنية المتوسطة والصغيرة بمبلغ مليون دينار وبما لا يقل عن ٥ سنوات.


- قبول استقالة رئيس الوزراء هاني الملقي و الملك يكلف عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة بعد احتجاجات على قانون الضريبة .

 

 احتجاجات عارمة، عمّت جميع محافظات المملكة ومدنها، استمرت 8 أيام، أواخر مايو/أيار الماضي، كان مركزها الأساسي محيط الدوار الرابع، وسط العاصمة عمان، حيث مقر الحكومة.

لاقت تلك الاحتجاجات اهتماماً عربياً دولياً، دفعت رئيس الوزراء هاني الملقي إلى تقديم استقالته.

وفي الخامس من يونيو/حزيران، كلف جلالة الملك عبد الله الثاني، عمر الرزاز، الذي كان يشغل حقيبة التربية والتعليم، بالحكومة المستقيلة، تشكيل وزارة جديدة.

- الحكومة تخفض الضريبة على مركبات الهايبرد

 

 قرر مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55% إلى 30% حتى نهاية العام الحالي.كما قرر المجلس تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35% حتى نهاية عام 2019

- تحويل قضية مصنع الدخان الى محكمة امن الدولة وايقاف 14 شخصا مشتبه بهم وحجز اموالهم

 

 أوعز رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في شهر يوليو/ تموز بتحويل قضية تهريب وتصنيع الدخان الى محكمة امن الدولة , و جاء تحويل القضية لمحكمة أمن الدولة لتشعبها وكونها تمس بالامن الاقتصادي للدولة وتفقد الخزينة أموالا طائلة جراء التهرب من الرسوم والضرائب.

- تفجير إرهابي لإحدى دوريات الأمن بمدينة الفحيص (غربي عمان) ، نجم عنه استشهاد رجل أمن وإصابة 6 آخرين .

 

 أغسطس/آب، كان شهر دموياً في الأردن، إثر تعرض إحدى دوريات الأمن بمدينة الفحيص (غربي عمان) لتفجير إرهابي، نجم عنه استشهاد رجل أمن وإصابة 6 آخرين.

لكن أحداث الفحيص امتدت إلى السلط، في محاولة لاعتقال "خلية إرهابية" يشتبه بتورطها في التفجير. أسفرت العمليتان عن استشهاد 5 من رجال الأمن ، و3 من الخلية الإرهابية، لقوا حتفهم بعد أن قاموا بتفجير المبنى الذي كانوا يتحصنون به.

- وفاة الفنان الاردني ياسر المصري بحادث سير مروع

 

 مساء يوم الخميس الموافق 23/8/2018 كان حزيناً على الأردنيين , اذ انتقل الى رحمة الله تعالى الممثل الاردني " ياسر المصري " اثر حادث سير مروع تعرض له في ضاحية مكة المكرمة بمحافظة الزرقاء .حيث نقل المصري الى مستشفى جبل الزيتون بحالة حرجة مالبث ان فارق الحياة متأثراً باصابته .

- افتتاح معبر جابر – نصيب الحدودي رسميا

 

 توافد الآلاف من الأردنيين صباح يوم الإثنين في الـ 15 من اكتوبر/ تشرين الأول إلى سوريا بعد أن تم افتتاح معبر جابر نصيب الحدودي .

- الملك ينهي تأجير الباقورة والغمر لإسرائيل

 

 في الحادي و العشرين من شهر تشرين الأول/اكتوبر , قال جلالة الملك عبدالله الثاني  إن الأردن قرر إنهاء الملحقين اللذين سمحا لإسرائيل باستخدام أراضي الباقورة والغمر.
وأضاف، “إنه تم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني بإنهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام”.




- 21 وفاة و35 اصابة بحادثة البحر الميت

 

 ونهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، اجتاحت السيول منطقة البحر الميت، وأدت إلى استشهاد 21 شخصًا، غالبيتهم من الطلاب كانوا في رحلة مدرسية، وأصيب 35 آخرين.

كارثة طبيعية، وضعت حكومة الرزاز في موقف لا يحسد عليه، بعد أن حمل الشارع والنواب، حكومته مسؤولية ما جرى.

وعلى خلفية ذلك، قدم وزيرا التربية والسياحة استقالتيهما من الحكومة، بعد أن حملهم البرلمان المسؤولية الكاملة.

بعد فاجعة البحر الميت بأيام، وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، عادت السيول مرة أخرى، وضربت وسط البلاد وجنوبها، وخلفت 13 شهيداً، وعشرات الإصابات.


- مجلس النواب يقر معدل قانون ضريبة الدخل

 

 أقر مجلس النواب القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018 في جلسة مساء يوم الأحد الثامن عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني ، برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وهيئة الوزارة..

ووافق المجلس في جلسته الصباحية والمسائية، على إقرار الغرامات بحق كل من يتأخر عن تقديم الإقرار الضريبي، وذلك أثناء مناقشة المجلس لمشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل.


- مجلس النواب يقر مشروع قانون معدل لقانون الجرائم الالكترونية

 

 و قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها يوم الاثنين من شهر ديسيمبر/كانون اول برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الموافقة على مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة، وإرساله إلى مجلس النواب للسير بإجراءات إقراره وفق القنوات الدستوريّة.


وكانت الحكومة قد سحبت مشروع القانون الذي كان في عهدة مجلس النواب لإجراء تعديلات عليه، سيما ما يتعلق بتعريف خطاب الكراهية وتجريمه والمادة (11) من القانون التي لم تكن متاحة للتعديل وفق مشروع القانون السابق.





- جهود ملكية حثيثة تقود لتسليم عوني مطيع

 

 و قبل انتهاء عام 2018 بأسبوعين .. أعلنت الحكومة الأردنية تسلّم المتهم البارز عوني مطيع، من قبل السلطات التركية، بعد ملاحقة قضائية دامت عدة شهور.   وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، الناطق باسم الحكومة، جمانة غنيمات، إن السلطات التركية تعاونت مع الأردن، وقامت بتسليم عوني مطيع.


- مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون العفو العام ‏

 

 و في الأيام الأخيرة من عام 2018 , أقر مجلس الوزراء مشروع قانون العفو العام ..
ويهدف مشروع القانون إلى ترسيخ مفهوم التسامح والعفو، وتعزيز مفهوم الأمن الاجتماعي، والتخفيف من التحدّيات والضغوط التي تواجه المواطنين، وإعطاء المحكومين ومرتكبي الجرائم فرصة لتصويب مسارهم وسلوكهم.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة