السبت 2024-09-21 03:41 م
 
 

إطلاق استراتيجية تزويد محافظات الشمال بالمياه بكلفة 305 ملايين دولار

04:32 م

الوكيل الاخباري - تتضمن الاستراتيجية في مجال مشاريع محطات الصرف الصحي مشروع محطة تنقية الشلالة وشبكات الصرف الصحي تخدم مناطق الحصن والصريح وايدون وبشرى وحوارة وسال وناطفة ومناطق اربد الشرقية بطاقة 600ر17 الف م3 يوميا وبكلفة اجمالية 100 مليون دينار . اضافة اعلان

ونوه الدكتور الناصر الى ان الوزارة من خلال شركة مياه اليرموك شرعت بتنفيذ حملات مكثفة وموسعة لضمان إزالة جميع الوصلات غير المشروعة التي نفذها البعض اثناء تنفيذ اعمال المشروع ليتم إعادة تصويب هذه الوصلات بالطرق الفنية والقانونية الصحيحة داعيا جميع المواطنين الى المبادرة من تلقاء انفسهم لتصويب هذه المخالفات تجنبا لتحملهم غرامات كبيرة جراء ذلك.
كما تتضمن مشروع محطة اربد المركزية ومحطة تنقية وادي العرب (دوقرا) الذي يهدف الى بناء مشروع متكامل لإعادة بناء وتأهيل محطة تنقية اربد المركزية من خلال رفع طاقتها من 6 آلاف م3 يوميا لتصل الى 12 الف م3/ يوميا من خلال تطوير أنظمة المعالجة لتصبح محطة ميكانيكية وفق احدث المواصفات العالمية وبالتالي تحسين نوعية المياه الخارجة من المحطة لتصبح مطابقة للمواصفة الاردنية للمياه المعالجة للزراعات المقيدة.
كما يشمل المشروع بحسب الناصر تطوير وتأهيل محطة تنقية وادي العرب (دوقرا ) لرفع طاقتها الى 20 الف م3 يوميا من خلال تطوير انظمة المعالجة فيها وتركيب أنظمة متطورة لمعالجة الحمأة ( هاظمات لاهوائية ) فيها ليتم استخدامها كذلك في توليد الطاقة الكهربائية لتشغيل المحطات ذاتيا وتوفير كميات مياه اضافية ناتجة بعد المعالجة ليتم استخدامها في الزراعات المقيدة لأغراض الري في مناطق الأغوار وبالأخص الأغوار الشمالية وفق مواصفات عالية الجودة.
اما مشروع توسعة محطة تنقية المفرق فقد اكد وزير المياه والري ان الوزارة سرعت الاعمال بهذا المشروع الذي يهدف الى رفع كميات المياه المعالجة من 1500 م3/ يوميا بعد ازدياد الضغط بسبب تواجد اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في المجتمعات المحلية داخل مدينة المفرق والمناطق المجاورة المخدومة من خلال محطة تنقية المفرق لتصل الى 6500 م3 /يوميا بما يضمن تحسين نوعية المياه المعالجة كذلك من خلال بناء احواض ووحدات معالجة حديثة وخدمة المجتمع المحلي المجاور للمحطة من خلال استغلال الاراضي المحاذية لزراعة الاعلاف لمربي المواشي ما يخفض من كلف تربية المواشي وايجاد فرص عمل لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة .
وتشمل المشاريع محطة تنقية كفرنجة / عجلون فسيعمل المشروع على رفع طاقة المحطة الى 9 آلاف م3 يوميا وسيستغرق تنفيذه 12 شهرا بكلفة حوالي 2ر10 مليون يورو حيث يتوقع انجاز الاعمال في المحطة المشروع بدايات العام 2016 حيث سيكون من المشاريع الهامة في محافظة عجلون بعد رفع طاقة المحطة القائمة وزيادة قدرتها الاستيعابية نتيجة لزيادة التدفقات بسبب ازدياد الاستخدام من المواطنين واللاجئين المنتشرين في التجمعات السكانية والحيلولة دون انسياب مياه غير معالجة الى وادي كفرنجة للحفاظ على البيئة العامة وحماية لمياه سد وادي كفرنجة .
اما مشروع محطة تنقية جرش فيهدف الى تغطية احتياجات محافظة جرش بخدمات الصرف الصحي لغاية عام 2035 من خلال تطوير وبناء وتأهيل المحطة القائمة حاليا وزيادة قدرتها من 3000 م3/ يوميا لتصل 9500 م3/ يوم حيث سيتم تغيير موقع المحطة القائمة.
في حين ان مشروع محطة الشونة الشمالية يهدف إلى انشاء محطة لتنقية المياه العادمة الناتجة من الحفر الامتصاصية المنقولة بواسطة صهاريج النضح إلى محطة تنقية الشونة الشمالية المركزية بطاقة 1200 م3 يوميا.
واكد الدكتور الناصر ان الوزارة ستواصل جهودها لأحداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في مناطق الشمال وتطوير الخدمات استجابة للظروف الطارئة التي مازالت تشهدها مناطق الشمال وخاصة التجمعات المستضيفة للاجئين السوريين.
ومن هذه المشاريع: مشروع صرف صحي منشية بني حسن ومدينة المفرق لتنفيذ شبكات صرف صحي وخطوط ناقلة في مناطق منشية بني حسن بطول 40 كم بقيمة 25 مليون يورو ممولة كمنحة من بنك الاعمار الالماني وتنفيذ 1444 وصلة منزلية بقيمة 7 ملايين يورو قدمت كمنحة من بنك الاعمار الالماني أيضا حيث سيخدم هذا المشروع اكثر من 12 الف مواطن .
واوضح الناصر ان المشروع يشمل كذلك تنفيذ شبكات صرف صحي وخطوط ناقلة في مدينة المفرق وأحيائها لمواجهة العبء الكبير على شبكات الصرف الصحي بطول 134 كم حيث سيتم تنفيذ 5 آلاف وصلة منزلية جديدة لخدمة 26,500 مواطن بقيمة حوالي 15 مليون يورو.
اما مشروع شبكات صرف صحي حوارة وايدون والصريح / اربد فأنجزت الوزارة مشاريع للصرف الصحي لخدمة مناطق اربد المدينة وبعض مناطق أيدون وحوارة والصريح ضمن مشروع تأهيل محطة تنقية فوعرا/ اربد بطاقة 11 الف م3 / يوميا لخدمة هذه المناطق.
اما مشروع صرف صحي بيت راس/ اربد بقيمة 8 ملايين يورو ممولة من الاتحاد الاوروبي يأتي ضمن خطة الوزارة لتنفيذ مشاريع صرف صحي اربد الكبرى لتنفيذ شبكة للصرف الصحي في منطقة بيت راس بطول 60 كم وتنفيذ 1240 وصلة منزلية ما سيوفر خدمات الصرف الصحي لما يزيد على 35 الف مواطن وقد استكمال كافة الاعمال التصميمية للمشروع ليتم طرحه قريبا .
اما مشروع متفرقات صرف صحي اربد فيهدف الى تنفيذ شبكات للصرف الصحي في عدد من مناطق محافظة ربد التي تعاني من اكتظاظ اعداد اللاجئين حيث تبلغ قيمة هذه المشروعات 2ر2 مليون يور ممولة كمنحة من الاتحاد الاوروبي ويتوقع استكمال اعمال التصميم للمباشرة بطرح عطاءات التنفيذ في المناطق قبل نهاية العام الحالي 2015 .
واما مشروع دراسات وتصاميم صرف صحي لواء الطيبة /اربد ومشروع دراسات تصاميم صرف صحي حكما /المغير/ الوسطية – اربد فقد تم اعداد الدراسات الاولية للمشاريع في هذه المناطق لما تعانيه من اعباء بسبب التواجد الكثيف للاجئين السوريين وتجري مفاوضات مع عدد من الجهات الدولية المانحة لتامين التمويل اللازم لهذه المشاريع ضمن خطة الاستجابة التي تم اقرارها .
اما مشروع صرف صحي باب عمان/ جرش، فبين الوزير انه تم انجاز الدراسات وكافة التصاميم المتعلقة بالمشروع في هذه المناطق لخدمتها بالصرف الصحي ويجري حاليا البحث عن تأمين التمويل اللازم للبدء بالتنفيذ حيث تحتاج الى 12 مليون دينار لخدمة 110 آلاف مواطن في مناطق محافظة جرش مثل النبي هود وظهر السرو والجبارات والمنارة ومدينة جرش اضافة الى ساكب مبينا ان البحث جار لتامين التمويل اللازم لهذه الغاية.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة