السبت 2024-09-21 03:31 م
 
 

اطباء اوروبيون واميركيون : جراحة العظام في الاردن تضاهي ما لدينا ..

01:14 م

الوكيل الاخباري- اكد اطباء اوروبيون واميركيون ان المستوى الطبي لتخصص جراحة العظام في المملكة يضاهي ما هو موجود بدولهم، موصين في ختام فعاليات المؤتمر الدولي العاشر للجمعية الاردنية لجراحي العظام بالمحافظة على هذا المنجز وإدامة مواكبته للمستجدات العالمية.اضافة اعلان


وقالوا خلال مؤتمر صحفي عقدوه في نقابة الاطباء عقب اختتام فعاليات المؤتمر ان وجود فئة من الاطباء الشباب الطموحين والذين يواكبون التطورات الطبية ينبئ بمستقبل مزدهر للقطاع الطبي في المملكة.

واشاروا في المؤتمر الصحفي الذي تحدث فيه البرفسور جيوفاني بنياتي من ايطاليا والبروفسور الاردني فيصل الحايك المقيم في ايطاليا، وخوسيه ميركوندي من الولايات المتحدة الى جانب رئيس المؤتمر والجمعية الدكتور محمد ابو عين وامين عام المؤتمر الدكتور محمود العودات، 'ان مشاركة اربع جمعيات عالمية متخصصة في المؤتمر يعكس السمعة والعلاقات الجيدة التي تتمتع بها الجمعية والقطاع الطبي في الاردن'.

واعرب الدكتور جيوفاني عن إعجابه بالمستوى الطبي في المملكة وخاصة تخصص جراحة العظام، وبمستوى الاوراق العلمية التي نوقشت في المؤتمر، داعيا الى عقد المزيد من المؤتمرات المماثلة.

ومن جانبه اشار الدكتور الحايك الى ان ما يميز القطاع الطبي الاردني هو تنوع المدارس الطبية العاملة فيه، من خلال الاطباء الذين تخرجوا من مختلف دول العالم، والذين كان لهم دور كبير في السمعة الطبية التي وصل اليها الاردن، وجذب المرضى العرب والاجانب لتلقي العلاج في مستشفياته.

ولفت الى انه يوجد في ايطاليا اكثر من 200 طبيب اردني يعملون في عدة مدن ايطالية وفي مختلف الاختصاصات يعتبرون سفراء لبلدهم في الخارج ويروجون له طبيا وسياحيا.

من جانبه اوضح الدكتور ميركوندي الذي حاضر في ورشة لعلاج 'القدم الحنفاء' بطريقة 'بونسيتي' ان الاردن ادخل هذه الطريقة التي تصحح إعاقة الاطفال اذا ما عولجوا في سن مبكرة في العام 2000 بواسطة رئيس المؤتمر والجمعية الدكتور محمد ابوعين، مشيرا الى ان الورشة التي شارك فيها 25 طبيبا متقدمة على ورش سابقة عقدت في الاردن لتدريب الاطباء على العلاج بهذه الطريقة.

واشار الى ان نسبة الاطفال الذين يعانون من القدم الحنفاء في العالم هي طفل لكل 750 طفلا، فيما ترتفع هذه النسبة في الدول التي ينتشر فيها زواج الاقارب.

وفيما يخص نسب الإصابة بالأردن بين الدكتور ابوعين ان نسبة الاصابة بالقدم الحنفاء في المملكة هي خمسة اطفال من بين الف، مشيرا الى ان المؤتمر اوصى بتطبيق طريقة 'بونسيتي' في علاج القدم الحنفاء خاصة وانها تلغي الخيار الجراحي المكلف والذي يؤثر على مناطق النمو ويؤدي الى صعوبات في حركة الكاحل والقدم.

ولفت الى ان 16بالمئة من الذين يجرى لهم العلاج بطريقة 'بونسيتي' التي تعتمد على التصحيح التدريجي للقدم، يحتاجون لعملية صغرى من القطع او تطويل وتر 'اخيل'.

وبين الدكتور ابوعين ان الاوراق العلمية الاردنية التي نوقشت في المؤتمر اظهرت ان المستوى العلمي والعملي لعلاج التشوهات الخلقية وعمليات التطويل والترميم لا يقل عن المستوى الموجود في الدول المتقدمة.

واشار الى انه تم خلال المؤتمر الاتفاق مع الجمعيات العالمية المشاركة على ايفاد عدد من الاطباء حديثي التخرج الى الدول الاجنبية والجمعيات العالمية لتلقي تدريب يتراوح ما بين شهر وشهرين، واستقبال الخبراء في تلك الجمعيات لتدريب الاطباء في المملكة.

ومن جانبه قال الدكتور العودات ان المؤتمر اوصى بأن يتم التعامل مع تشوهات الاطفال وخاصة خلع الورك التطوري في اطار برامج الرعاية الاولية، وان يتم الكشف عن تلك التشوهات في سن مبكرة ومعاملتها اسوة ببرامج تطعيم الاطفال.

واشار الى ان المؤتمر اوصى بضرورة اتخاذ الاجراءات الصارمة للحد من حوادث السير التي تعتبر المسبب الرئيسي للكسور وللوفاة، حيث تتسبب سنويا بوفاة 600 مواطن، اذ اصبحت المملكة تحتل المركز الرابع من حيث نسبة الوفاة بسبب حوادث السير.

وبين الدكتور العودات ان المؤتمر اوصى بتدريب الممرضين والمسعفين على برامج العناية بالمصابين قبل الوصول الى المستشفى، وتدريب الاطباء الذين يتعاملون مع تلك الحوادث في برامج متقدمة.(بترا)


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة