الأحد 2024-09-22 05:00 ص
 
 

اغلاق 7 مراكز للعلاج بالخلايا الجذعية .. وفواتير تصل الى 30 الف دينار للحالة الواحدة

11:38 ص

الوكيل الاخباري- انور الزيادات - اغلقت الجهات الرقابية في الاردن 7 مراكز للعلاج بالخلايا الجذعية بسبب عدم الترخيص والتجاوزات التي تقوم بها وفق مصادر مطلعة.

اضافة اعلان


واشارت المصادر الى ان الحملة كانت بعد شكاوى تقدم بها اشخاص قدموا الى الاردن ,للعلاج في بعض المراكز التي اوهمت البعض بتقديم العلاج بالخلايا الجذعية لكافة الامراض.


وكشفت الحملة عن وجود استغلال وفواتير تصل قيمتها الى 30 الف دينار لبعض الحالات , وغيرها من التجاوزات .


واكد المصدر ان هناك تجارب متطورة في الاردن للعلاج بـ'الخلايا الجذعية وفي اغلبها في المختبرات وتحت التجربة الا ان هناك من يحاول استغلال السمعة الطيبة للطب في الاردن والتكسب بطريقة غير مشروعة ومسيئة للتقاليد الطبية الاردنية.


وشهدت الاردن خلال الفترة الماضية ابحاث وتجارب متقدمة للعلاج بالخلايا الجذعية .الا انها تحتاج الى وقت طويل من اجل تعميمها وبدء العلاج بهذه الطريقة بشكل عام.


ويشكل مركز العلاج بالخلايا الجذعية في الجامعة الاردنية وهو الاول من نوعه في الأردن والمنطقة العربية نموذج متقدم بعد أن ازداد استخدام الخلايا لغايات علاجية في السنوات الأخيرة وأصبح تطويرها من الطرق العلمية المتبعة لغايات معالجة واشفاء أمراض كثيرة وتصنيع أعضاء كتصنيع جلد ذاتي لعلاج حالات الحروق وإعتلال الجلد في السكري وأمراض أخرى تؤدي إلى نقص في الجلد.


ويوفرالمركز الإمكانات العلمية والفنية لإنتاج خلايا بشرية ذاتية وغير ذاتية وخلايا معدلة بشرية أو غير بشرية لغايات سريرية أو بحثية, كما يوفر فرص البحث العلمي للأطباء والعلماء والباحثين في الجامعة أو من خارجها, ويتيح فرص تطوير ونقل تقانات هندسية الأنسجة البيولوجية وشبه البيولوجية لغايات الاستخدامات السريرية.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة