الجمعة 2024-09-20 01:49 م
 
 

الريف النيابية تؤكد أهمية دور محميات الأزرق في تنمية المجتمع

مجلس النواب
05:08 م

دعا لجنة الريف والبادية النيابية المحامي فيصل الأعور، الجهات المعنية لاستغلال واستثمار منطقة الأزرق التي تتمتع بموارد طبيعية وسياحية كثيرة، خاصة ما يتعلق باستخراج مادة الملح.اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



جاء ذلك لدى ترؤسه اجتماعا للجنة اليوم الأربعاء، لمناقشة موضوع محميات الأزرق ودورها في تنمية المجتمع المحلي، بحضور وزير الزراعة والبيئة إبراهيم الشحاحدة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي في مدينة وبلدية الأزرق.
ودعا الأعور، الحكومة لإيجاد حل جذري للمشكلة المالية التي يعاني منها مصنع الأزرق لاستخراج الملح والتي ظهرت بسبب المنافسة غير المتكافئة مع ملح الصافي، ما انعكس سلبًا على القدرة الانتاجية لمصنع الأزرق الذي أصبح غير قادر على تغطية نفقات التشغيل بسبب فقدانه للسوق المحلي ما أدى إلى تراكم الديون عليه.

وحول السياحة العلاجية، أوضح الأعور أن منطقة الأزرق تتمتع بمقومات وموارد طبيعية من شأنها رفد القطاع السياحي وتنميته إذا ما تم استغلالها بالشكل الأمثل.

وقال الشحاحدة: إن الوزارة ستتابع مطالب أعضاء الجمعية، فضلا عن مطالب الشباب في منطقة الأزرق، لافتا إلى أن أي عمل أو تصريح للعمل داخل المحميات سيعتمد على الأطر القانونية لها.

من جهته، أوضح رئيس جمعية الأزرق التعاونية فيصل حرب، أن جمعية الأزرق التعاونية التي تأسست عام 1973 تعتبر مسؤولة عن مصنع الملح الذي كان ينتج كميات كبيرة من الملح النقي للسوق المحلي، فضلا عن صادراتها للأسواق الخارجية والتي تأثرت سلبا نتيجة الظروف الإقليمية.

وأشار إلى أن هناك دراسة قدمت للجهات المعنية حول تطوير وتوسيع طريقة إنتاج الملح من خلال استغلال الطاقة الشمسية، ما يقلل من التكلفة التشغيلية.
بدوره، قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد: إن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على استعداد تام للتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في منطقة الأزرق، والسماح باستخراج مادة الملح من المحميات، وفق مذكرة تفاهم بين المعنيين كافة.
 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة