الأحد 2024-09-22 04:30 ص
 
 

الزعبي : لا خوف من انتحال شخصية الباحثين .. وزيارات احصائية لـ1.25 مليون بيت اردني

09:31 ص

الوكيل الاخباري – انور الزيادات –قال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة، المدير الوطني للتعداد العام للسكان الدكتور قاسم الزعبي ان المعلومات التي سيقدمها المواطن خلال عملية التعداد العام للسكان والمساكن لن ترتب عليه اي التزامات من اي نوع كان.

اضافة اعلان


واضاف في حديث لبرنامج الوكيل الذي يقدمه الاعلامي محمد الوكيل على راديو هلا اذاعة القوات المسلحة الاردنية ان الباحثين زراوا ما يزيد عن مليون وربع المليون منزل وعشرات الالاف من المؤسسات .


و قال انجزت الدائرة مرحلة التحضير الجغرافي وتأهيل المناطق لعملية عد السكان في مختلف ارجاء المملكة كما تمكنت دائرة الاحصاءات العامة من انهاء عمليات الحزم، ولأول مرة باستخدام الاجهزة الحديثة، مؤكدا ان هذه التجربة لم تطبق باي دولة من دول الشرق الاوسط.


ولفت الى ان الدائرة استكملت إنجاز مرحلة الحصر التي تضمنت حزم وحصر المناطق التعدادية الكترونيا في محافظات المملكة وحصر المباني والمساكن والمنشآت في مختلف القطاعات الاقتصادية

واضاف ان المعلومات التي سيقدمها المواطن للباحثين الميدانيين ستكون معلومات مبسطة عن السكان والمساكن وعدد افراد الاسرة، ومستوى التعليم .والتامين الصجي.. مؤكدا ان الباحث الذي سيزور المسكن لا يطلب اسرارا او معلومات لها علاقة بضرائب او غيرها .


واوضح ان التعداد يهدف الى معرفة كل الاشخاص الموجودين على ارض المملكة في تلك اللحظة من الزمن وهو ليس حصرا على الاردنيين بل يشمل الجميع بصرف النظر عن الجنسية..فيما لا يتم حساب اعداد الاردنيين المغتربين والمقيمين في الخارج..


وقال ان الباحث الاحصائي سيقوم بالتعريف عن نفسه وسيحمل بطاقة تعريفية وجهاز يحمل برنامج الاحصاء ومن الممكن طلب البطاقة الشخصية 'هوية الاحوال المدنية للتأكد من شخصية الباحث وفي حال تطلب الامر الاتصال مع الدائرة فسيكون هناك من يجيب المواطنين على ذلك.


ولفت الى ان البيانات ستكون سرية، مبينا ان عقوبة الموظف الذي يسرب بيانات في حال ثبوتها عليه، تصل الى السجن ستة أشهر.


وتابع ان التعداد سيخدم كافة مؤسسات الدولة، ويشتمل على بيانات تتعلق بالتأمين الصحي والتعليم والأشخاص ذوي الاعاقة، مشيرا الى ان جهاز 'التاب' لن يعمل خارج منطقة 'البلوك' المخصص له، حيث انه مرتبط بالأقمار الصناعية، داعيا المواطنين للتعامل بايجابية مع الباحثين واعطاء بيانات دقيقة لهم.


وحول المسافرين قال ان الباحثين سيكونون اعتبارا من فجر الاثنين في المطارات والمعابر الحدودية وسيتم احصاء من يدخل او يخرج من ارض المملكة .


وشدد اهمية مخرجات عملية التعداد العام للسكان والمساكن في التخطيط المستقبلي لحاجات المملكة من مدارس ومستشفيات وغيرها .


واعرب عن الامل بمشاركة الجميع والتعاون ومواصلة الجهد لإنجاح التعداد في سبيل توفير المعلومات الدقيقة التي تساعدنا في تطوير وتعديل برامجنا وخططنا وفقا لنتائج التعداد وتطوير كافة مؤسسات الوطن


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة