الجمعة 2024-09-20 07:21 ص
 
 

الزعبي يفتتح ملتقى تعزيز التنافسية في القطاع الهندسي من خلال الاعتمادية العالمية

1M7A1033
09:58 ص

الوكيل الاخباري – مندوبا عن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وليد المعاني، افتتح رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، امس الاثنين في عمان، ملتقى تعزيز التنافسية في القطاع الهندسي من خلال الاعتمادية العالمية، والذي نظمته نقابة المهندسين الاردنيين بالتعاون مع اتحاد المنظمات الهندسية في الدول الاسلامية، بحضور نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي وامين عام النقابة المهندس محمد أبو عفيفة، ورئيس اتحاد المنظمات الهندسية المهندس فرحان الشمري، وprof. Abang Abdullah، وporf. Megat johari، وAltair Vice President، وبدعم من البنك الاسلامي الاردني وشركة الاتصالات الاردنية اورانج كراع حصري للملتقى، وبمشاركة كوكبة من الخبراء والمختصين ممثلي جامعات ومعاهد ومؤسسات حكومية وخاصة من دول مختلة.

وأشار الدكتور بشير الزعبي إلى أن وزارة التعليم العالي وهئية الاعتماد تحرصان على الدوام على تبني الرؤى الملكية السامية التي تنص على ان الاردن منارة للعلم والمعرفة، من خلال مساهمتها المباشرة في بناء القدرات البشرية والاصلاح الشامل لعملية التعلم والتعليم وتجويد مخرجات منظومة التعليم العالي والتمكين من التحول الى مجتمع المعرفة باعتباره الطريق الى المستقبل المشرق والوصول بالمؤسسات التعليمية الى التنافسية العالمية.

ولفت إلى أنه ولكي تبقى مؤسسات التعليم العالي قادرة على المنافسة عالميا، فإن من واجب تلك المؤسسات اعطاء الاولوية لتنمية المهارات والمؤهلات لمواكبة التقنيات الحديثة التي تساهم في تطوير القوى العاملة وزيادة الفرص في سوق العمل للأفراد من خلال التعليم والتدريب، موضحا ان الهيئة استخدمت معايير قياس تتماشى مع المعايير الدولية فيما يتعلق بالبرامج الهندسية وذلك من اجل تطوير المجالات المعرفية ومخرجاتها التعليمية لكافة التخصصات الهندسية إضافة إلى تجميع تلك التخصصات تحت سبع مسميات هندسية.

اضافة اعلان

 

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف الدكتور الزعبي ان الهيئة الامريكية لاعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا قامت بعقد اجتماع لعدد من هيئات اعتماد البرامج الهندسية في عدد من دول العالم في واشنطن واصدرت اتفاقية تحت مسمى "Washington Accord" وقعت عليها تلك الهيئات من أجل تبادل الاعتراف بالاعتماد في التخصصات الهندسية.

وثمن الدكتور الزعبي جهود نقابة المهندسين على مبادرتها بعقد الملتقى، مؤكدا استعداد الوزارة والهيئة للمساعدة في انجاحه ليكون الاردن اول دولة عربية تنضم لاتفاقية Washington Accord، كما سيكون له دور فعال في الاعتراف بالبرامج الهندسية وتسهيل الحصول على الاعتمادية الهندسية كخطوة اولى نحو التميز والتنافسية العالمية.

من جانبه، قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن النقابة وبعقدها مثل تلك الورشات والملتقيات تهدف الى تحفيز ودعم وتطوير القطاع الهندسي فيما يتعلق بتصدير الخدمات الهندسية من خلال ايجاد افاق جديدة للعمل الهندسي وتعزيز القدرة التنافسية لواقع الخدمات الاستشارية لتحقيق التميز والابداع والانتاجية على الصعيدين الداخلي والخارجي، اضافة الى اطلاع المهندسين على احدث المستجدات والنظم والمعايير الهندسية العالمية لتعزيز قدراتهم التنافسية وتوفير برامج دولية تتلاءم مع حاجات القطاع الهندسي.

ولفت إلى أن النقابة اخذت على عاتقها رفع قدرات المهندسين  التنافسية من خلال الارتقاء بالعملية التعليمية من خلال تضييق الفجوة بين التعليم النظري والواقع العلمي الذي يلبي متطلبات سوق بإدخال الحرفية المهنية العلمية للمنهاج التعليمي والتأكيد على مواكبة هذه المناهج للعلوم التطبيقية والنظرية الحديثة.

وشدد على ان الملتقى يأتي لتعزيز دور النقابة في مجال الاعتمادية للنظام التعليمي بالاردن كون النقابة الأقرب لسوق العمل ولاحتياجات المهنة من الاساسيات التعليمية، ولتشجيع المؤسسات التعليمية للحصول على الاعتمادية الدولية من خلال انضمامها الى مؤسسات الاعتماد الدولية مثل واشنطن اكورد وغيرها، مما يسمح بالاعتراف بالنظام التعليمي المتبادل في جميع الدول المنضمة اليها كون الاعتمادية العالمية تحقق الكثير من المكتسبات المتعلقة بالمرونة في الانتقال بين الجامعات للحصول على الدراسات العليا اضافة الى تحقيق انسيابية الانتقال للمهندسين والعمالة الهندسية بين مختلف الدول.

وأكد المهندس الزعبي أن تطوير قطاع الهندسة وزيادة تنافسية المهندس الاردني تعتمد على عوامل عديدة اهمها تطوير منظومة التعليم الهندسي الجامعي والخطط الدراسية والتركيز على التخصصات الهندسية الرئيسة ذات الارتباط المباشر بواقع ومستقبل الاردن، وتطوير برامج التدريب والتأهيل الهندسي في الجامعات وما بعد التخرج وتأطير مأسسة التعليم التقني وبرامجه وافاقه ودراسة اليات تكامله مع التعليم الهندسي.

بدوره، ثمن رئيس اتحاد المنظمات الهندسية في الدول الاسلامية، المهندس فرحان الشمري، دور نقابة المهندسين الاردنيين ومشاركتها الفاعلة في الاتحاد، مؤكدا ان الاتحاد يسعى على الدوام للمشاركة في الملتقيات التي تعقدها النقابة كملتقى تعزيز التنافسية في القطاع الهندسي من خلال الاعتمادية العالمية.

وبين المهندس الشمري دور نقابة المهندسين المتفاني والتزام الاتحاد في تنظيم ورشات عمل ومؤتمرات تهدف الى ربط كافة المهندسين تحت مظلة اتحاد المنظمات الهندسية الاسلامية لتمكينهم من مواكبة التطور المهني.

وقدم نبذة عن اتحاد المنظمات الهندسية في الدول الاسلامية وتأسيسه وأهدافه وسعيه لتعزيز التعاون في كافة محالات التعليم الهندسي والبحوث المختلفة وممارسة المهنة في الدول الاسلامية. 

وفي نهاية حفل الافتتاح، كرم نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي الدكتور بشير الزعبي مندوب وزير التعليم العالي، كما تم تكريم رئيس اتحاد المنظمات الهندسية في الدول الاسلامية، والرعاة المشاركون والداعمون.


Image1_420193095819530856645.png
Image2_420193095819530856645.png
Image3_420193095819530856645.png
Image4_420193095819530856645.png


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة