السبت 2024-09-21 08:45 م
 
 

السويد تخطط لتعزيز العلاقات التجارية مع الأردن

09:56 ص

الوكيل الاخباري - قال وزير الإدارة العامة السويدي، أردلان شيكارابي 'إن السويد تعمل حاليا على تعزيز العلاقات التجارية الثنائية مع الأردن في مختلف القطاعات'.اضافة اعلان

جاء هذا خلال لقاء خاص مع على هامش زيارة لوفد تجاري سويدي قدم للأردن الأسبوع الماضي والذي ترأسه شيكارابي.
وأشار إلى أن زيارة الوفد الذي يضم ممثلين عن 16 شركة عملاقة وصغيرة تأتي للتعبير عن الاهتمام بأن يكون الأردن صديقا قريبا للسويد.
وأضاف 'نريد أن نوسع العلاقات الاقتصادية من خلال إعطاء فرص أفضل للشركات السويدية والأردنية لتعمل مع بعضها بعضا وتوفير شركات يكون فيها كلا الطرفين رابحا'.
وأشار الى أن هناك شركات كبيرة متعددة جاءت مع الوفد، وهي شركات تعمل في قطاعات مختلفة منها قطاع الطاقة وتزويد المياه والصرف الصحي والصحة والنقل والإسكان.
وأشار إلى أن هناك بعض الشركات موجودة أصلا في الأردن مثل شركة 'أريكسون' و'أي بي بي' في قطاع الطاقة.
وأشار إلى أن الوفد أجرى محادثات بناءة مع الحكومة ورئيسها عبدالله النسور.
ويشار هنا الى أن العلاقات التجارية بين البلدين مرتبطة باتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية؛ إذ بلغت الواردات الأردنية من السويد ما يقارب 94 مليون دولار خلال العام 2014 والتي اقتصرت على بعض السلع كالأدوية والمعدات الصناعية والورق، وفي المقابل فإن الصادرات الأردنية الى السويد لم تتجاوز مليوني دولار.
ومن جهة أخرى؛ أكد شيكارابي أن الأردن يحمل عبئا كبيرا على عاتقه منذ اندلاع النزاع في سورية وكذلك الحال بالنسبة للسويد.
وقال 'جاء إلى السويد عدد كبير من اللاجئين؛ إذ تعد السويد من أكبر الدول التي استضافت لاجئين سوريين في أوروبا'.
وأشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في السويد يصل الى حوالي 90 ألف لاجئ والعدد ما يزال يتزايد، وخصوصا في الأشهر القليلة الماضية.
وزاد 'لدينا أهداف ومصالح مشتركة تجاه هذا الوضع والسويد من كبار الدول الداعمة للمساعدات الدولية'.
وبين أن الحكومة السويدية بصدد إعلان استراتيجية جديدة لمعالجة الأزمة السورية قريبا وفكرة هذه الاستراتيجية جاءت لدعم الأشخاص المستضعفين داخل سورية والمجتمعات المستضيفة كالأردن ولبنان.
من جهتها؛ أكدت السفيرة السويدية هيلينا جورندال ريتز، أنّ السويد أسهمت في صندوق يديره البنك الدولي وهو نشط في الأردن؛ إذ قام مؤخرا بدعم البلديات في الشمال والتي تأثرت بالأزمة السورية وأسهمت السويد بـ5 ملايين دولار في هذا الصندوق.
وأشارت 'ليس لدينا برنامج مساعدات ثنائي، لكننا ندعم الأردن من خلال صندوق البنك الدولي والأردن ضمن برامجنا الإقليمية'.الغد


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة