الجمعة 2024-09-20 03:22 م
 
 

"الطاقة" تبحث فرض ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية الأحد

pic_72465
12:43 ص

 قال مصدر مطلع ان وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ستجتمع الاحد المقبل مع رئيس واعضاء لجنة الطاقة لدراسة فرض ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية.اضافة اعلان


وبين المصدر الذي طلب عدم كشف هويته في تصريح ان لا ارقام محددة للضريبة المقترحة مبينا ان الامر خاضع للنقاش والحسبة تمهيدا للتوصل الى نسبة محددة.

وقدرت مصادر في قطاع الطاقة ارقاما اولية كانت ضمن دراسة مخصصة لبحث الضريبة المقطوعة على المحروقات ان تكون بحدود 60 قرشا على كل لتر من بنزين اوكتان 95 و39 قرشا على لتر بنزين اوكتان90، والكاز والسولار بمقدار 16 قرشا على اللتر.

وقال مصدر مطلع ان هذه الارقام المقترحة ستفرض على المشتقات النفطية بدلا من نسب الضريبة المفروضة حاليا عليها سواء كانت مبيعات او خاصة او مقطوعة.

وتفرض الحكومة على المشتقات النفطية حاليا ضريبة مقطوعة غير مذكورة في نشرة معادلة التسعير للمشتقات النفطية على الموقع الالكتروني لوزارة الطاقة والبالغة 5٫5 قروش على بنزين اوكتان 90 و11٫5 قرش على بنزين اوكتان 95 حيث كانت اقرت من قبل الحكومة في شباط من العام الماضي بيد ان نشرة وزارة الطاقة تضم فقط ضرائب ورسوما تتمثل بفرض ضريبة خاصة قدرها 18% وضريبة مبيعات 10% على بنزين اوكتان 90 أما اوكتان 95 فانه يخضع الى ضريبة خاصة قدرها 30% ومبيعات 16% فيما يخضع الكاز والديزل الى ضريبة خاصة قدرها 6% علاوة على رسوم اخرى تتعلق بالشحن والتخزين وبدل وفاقد وغيرها.

ويحتاج تعديل الضريبة على المشتقات النفطية الى تشريع قانوني يتيح المجال امام الحكومة لوضع ضريبة مقطوعة عوضا عن الضرائب الحالية.

الرأي
 
 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة