الأحد 2024-09-22 04:57 ص
 
 

الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة ال 68

12:58 ص

الوكيل - يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة ال68 التي تصادف اليوم الأحد تحت شعار 'يوم استقلالهم يوم نكبتنا' من خلال تنظيم فعاليات تشمل فلسطينيي الداخل والضفة الغربية وغزة والشتات.اضافة اعلان


وكان الالاف من فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948 نظموا الخميس مسيرة في قرية 'سبالة المهجرة' في النقب وهي المرة الأولى التي تقام فيها المسيرة على أراضي النقب الفلسطيني .

وكان يسكن 150 ألف بدوي فلسطيني في النقب ومدينة بئر السبع هاجروا إلى الأردن وقطاع غزة والضفة الغربية ولم يبق منهم بعد حرب 1948 سوى 9400 فلسطيني جمعتهم إسرائيل في منطقة أطلقت عليها اسم السياج.

وشهدت النكبة تهجير نحو 760 ألف فلسطيني من أراضيهم مع قيام الكيان الإسرائيلي عام 1948.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بحق العودة فيما خرجت السبت مسيرة في قرية طيرة الكرمل جنوب حيفا التي بنيت على مكانها مدينة 'طيرات هكرمل'.

كما شهدت الأراضي المحتلة سواء ال1948 أو ال1968 دعوات للخروج بمسيرات تجاه الحواجز العسكرية الإسرائيلية ومواجهة قوات الاحتلال الأحد.

وأعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة 68 زكريا الأغا عن فعاليات النكبة في جميع محافظات فلسطين ومخيمات الشتات مشيرا الى أن اللجنة الوطنية اعتمدت بالتعاون مع القوى الوطنية والإسلامية برنامجا شاملا لإحياء الذكرى ال 68 تشمل مسيرتين مركزيتين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ولفت إلى ان مسيرة غزة ستنطلق الأحد الساعة 11 صباحا من ميدان الجندي المجهول حتى مقر الأمم المتحدة تلقى في ختامها كلمات تؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني والتفافه حول قضية اللاجئين وحق العودة.

وستنطلق مسيرة الضفة الغربية و مهرجانها المركزي يوم الثلاثاء القادم من أمام ضريح الراحل ياسر عرفات و تنتهي عند ميدان ياسر عرفات بمهرجان مركزي سيتم من خلاله تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني التي لا زال يعيشها جراء تداعيات النكبة.

ويقدر عدد عرب اسرائيل اليوم ب 1,7 مليون نسمة ينحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام اسرائيل عام 1948. ويشكلون 20% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والاسكان.

وكالات


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة