السبت 2024-09-21 12:46 م
 
 

القوات العراقية تتقدم جنوب الموصل

08:50 ص

تواصل القوات العراقية التي تتقدم من المحور الجنوبي لمدينة الموصل، تعزيز مواقعها في اطار هجوم لاستعادة الجانب الغربي من المدينة التي تشكل آخر أكبر معاقل الارهابيين في العراق.اضافة اعلان


وبدت القوات العراقية متفائلة في اليوم الثالث من الهجوم ضمن العملية الكبرى التي انطلقت في 17 تشرين الاول لاستعادة الموصل ثاني مدن العراق.

وتقدمت القوات المشاركة والتي تضم الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع والجيش العراقي وفصائل من الحشد الشعبي، بسرعة تجاه مطار الموصل الواقع في الضاحية الجنوبية لمدينة الموصل.

وبدعم من كتائب المدفعية واسناد جوي، استعادت القوات الامنية السيطرة على قرية البوسيف التي كان تعد القاعدة الرئيسية لعصابة داعش الارهابية في المحور الجنوبي لمدينة الموصل، حسبما افاد العميد عباس الجبوري من قوات الرد السريع.

وقال الجبوري «كان نصرا واضحا وناجحا وفي وقت قياسي ، كنا نقاتل من منزل الى اخر، اغلبهم قتلوا، وبعضهم كان يرتدي احزمة ناسفة».

وبدت آثار الشظايا واضحة على جدران واجهات المنازل ومنها المنزل الذي حولته قوات الشرطة مقرا للقيادة.

وتجمع عدد من المدنيين وبينهم صبية من القرى المجاورة وهم يرفعون رايات ويلوحون بها للقوات العراقية التي استعادت القرية.

وأمرتهم القوات العراقية برفع قمصانهم الى الاعلى عندما اقتربوا وقامت بتفتيشهم خشية ارتداء احدهم حزاما ناسفا.

وأعطي أحدهم هاتفا محمولا ليخبر الآخرين ممن ظلوا في الخلف أن بامكانهم المجئ، فيما أبلغ آخر الشرطة الاتحادية عن مواقع الارهابيين.

وقال الجبوري ان العديد من مقاتلي عصابة داعش قتلوا في معركة الاثنين، وتم اكتشاف انفاق واستعيدت معدات، مشيرا الى ان القوات الحكومية توقفت بشكل مؤقت أمس.

واوضح «لن ننفذ عمليات اليوم، وفي الايام القادمة سنتقدم شمالا».

وشوهدت قوات مكافحة الارهاب، وهي الافضل تدريبا وتسليحا، تتقدم باتجاه الخطوط الامامية في الأحياء الغربية من الموصل.

وقال الجبوري «لا أعتقد ان الجانب الغربي سياخذ منا وقتا طويلا».

وأعرب وزير الدفاع الأميركي جميس ماتيس الذي زار بغداد الإثنين عن ثقته بان القوات العراقية ستسيطر على الوضع، على الرغم من تحذير خبراء وقادة من ان المعركة في الجانب الغربي ستكون أعنف واكثر دموية من المعارك السابقة ضد الارهابيين.

وقال ماتيس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء حيدر العبادي بحضور عدد من المسؤولين ان «الارهابيين سيظهرون بالضبط على ما هم عليه، انهم حفنة من الحثالة القتلة».

وقدر مسؤول في الاستخبارات الاميركية عدد الارهابيين الموجودين في الجانب الغربي بالموصل بنحو الفين فقط بعد ان كان عددهم يقدر ما بين خمسة الى سبعة الاف قبل بدء الهجوم الواسع النطاق.

 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة