الأحد 2024-09-22 04:49 ص
 
 

المجالي: لا توطين للاجئين السوريين في الاردن

08:10 م

الوكيل - عقد مجلس النواب جلسة رقابية اليوم الثلاثاء، استمع فيها الى عدد من ردود الحكومة على الاسئلة النيابية.اضافة اعلان


واثار النواب في الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة، الى عدد من الموضوعات المتعلقة بالشأن العام.

وفي بداية الجلسة قال وزير الداخلية حسين المجالي، في معرض رده على سؤال للنائب حسن عبيدات، ان عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا الى وطنهم بشكل طوعي وبناء على طلبهم، منذ اندلاع الازمة السورية وحتى الان، بلغ نحو 76 الف لاجئ. واضاف ان الاردن لا يقف عائقا امام اي لاجئ يريد العودة الى وطنه، والاردن ومن خلال العديد من الوزارات، يقوم بكل ما يلزم لجذب المساعدات الدولية لدعم الاردن في موضوع اللاجئين السوريين.

وحول اعتراض النائب عبيدات على ترحيل اللاجئين الى بلد ثالث اذا لم يتمكنوا من العودة لبلدهم، وفق اتفاقية جنيف، قال وزير الداخلية، ان هذه الاتفاقية التي وقع عليها الاردن عام 1998 وتم تعديلها عام 2012 تنص على ان العودة الطواعية هي اولاً لأي لاجئ، واذا تعذرت هذه العودة الطوعية يتم نقله الى مكان ثالث وهذا يعني انه لا توطين للاجئين السوريين في الاردن.

اما وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، وفي معرض رده على سؤال للنائب معتز ابورمان حول الاسباب الحقيقية وراء حريق سيارة الدبلوماسي الاردني الذي يعمل في السفارة الاردنية في اسرائيل قبل مدة، قال ان هذا الموضوع اخذ من قبلنا على محمل الجد، وهناك متابعة حثيثة من قبل الوزارة له للوقوف على اسبابه.

واضاف انه ومن خلال التحقيقات المستمرة لم يكن هناك اية اسباب سياسية وراء الحادث ونحن مطمئنون من هذا الجانب، مؤكداً ان التحقيقات ما زالت جارية وهناك متابعة من قبل الحكومة له لأهميته.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة