السبت 2024-09-21 03:45 م
 
 

المركز الوطني لحقوق الإنسان يرصد تحديات الأشخاص ذوي الإعاقة

04:57 م

الوكيل الاخباري - دعا المركز الوطني لحقوق الانسان المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني إلى تكاتف الجهود للحفاظ على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بعد رصده جملة من التحديات والمعوقات التي يتعرضون لها.

اضافة اعلان

وذكر المركز في بيان اصدره اليوم الاربعاء بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الذي يصادف غدا أن أبرز المعوقات أمام هؤلاء الأشخاص ذوي الإعاقة هو ضعف توفير التسهيلات والبيئة الملائمة لتتناسب مع احتياجاتهم وتعزيز امكانية تفاعلهم في المجتمع وصعوبة الحصول على وسائل ومعينات مساندة مثل الكراسي المتحركة والسماعات الطبية وقلة برامج التدريب المهني المتخصص لهم وعدم تنوع برامج مؤسسة التدريب المهني .


كما دعا المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني إلى تكاتف جهودها للحفاظ على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لضمان الحفاظ على المجتمع بأكمله من خلال نشر الثقافة المجتمعية القائمة على أساس التنوع البشري والتي تعتمد على تعزيز المنحنى الحقوقي وليس الرعائي في قضاياهم لرفع الوعي في المجتمع بحقوقهم في مناطق المملكة.
ونبه إلى التركيز على المناطق النائية والمحرومة من الخدمات و ادخال مفاهيم حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في المناهج المدرسية وفي المتطلبات الجامعية.
وطالب المركز الجهات المعنية ذات العلاقة بذوي الإعاقة وتعداد السكان إلى إجراء المسح الشامل لمعرفة اعداد المعاقين وفقاً للأعمار والمؤهلات ونوع الاعاقة .


ويحتفل العالم في اليوم الثالث من كانون الاول من كل عام باليوم العالمي لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والذي حمل هذا العام شعار' دعم امكانية الوصول وتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة باختلاف انواع إعاقاتهم '.
وتكمن اهمية هذا الاحتفال في تسليط الضوء على ابرز الانتهاكات التي يتعرض لها 'الاشخاص ذوو الاعاقة' والخروج بتوصيات ومقترحات تعمل على رفع تلك الانتهاكات ليكونوا فاعلين وقادرين على المساهمة في بناء مجتمع متكامل وترسيخ قيم الانسانية في المجتمع .


وأشار البيان إلى التشريعات الأردنية التي كفلت حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كما جاء في المادة السادسة من الدستور من تأكيد المساواة بين الاردنيين امام القانون في الحقوق والواجبات والتأكيد ايضا بأن القانون يحمي الامومة والطفولة والشيخوخة ويرعى النشء وذوي الاعاقات ويحميهم من الاساءة والاستغلال.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة