الأحد 2024-09-22 02:17 ص
 
 

المعارك في اليمن: 43 قتيلا من بينهم 3 سعوديين

12:15 م

الوكيل - قتل 40 شخصا على الاقل في غارات جوية شنها التحالف العربي بقيادة السعودية ومعارك في محافظة البيضاء وسط اليمن، بحسب ما افادت مصادر عسكرية أمس.اضافة اعلان

وقتل 19 من الحوثيين و15 من الموالين للحكومة وستة مدنيين في القتال والغارات الجوية في مكيراس التي تعتبر بوابة للمحافظات الغربية التي اعادت القوات الموالية للحكومة السيطرة عليها من أيدي الحوثيين.
وتضم محافظة البيضاء قبائل سنية تقاتل الحوثيين.
وتقع مكيراس على الحدود بين البيضاء ومحافظة ابين الجنوبية التي اعاد الموالون للحكومة السيطرة عليها اضافة الى عدن ولحج والضالع وشبوة منذ منتصف تموز(يوليو).
وتواصلت اشتباكات اخرى أمس واستهدفت غارات التحالف المتمردين في محافظة مأرب الغنية بالنفط شرقا، بحسب شهود عيان.
وذكر شهود عيان ان قائدا عسكريا محليا لميليشيات الحوثيين قتل اضافة الى العديد من المتمردين في غارة للتحالف على احدى مواقع المتمردين في مارب.
وادى القتال ليل الاثنين الثلاثاء بين الحوثيين ورجال القبائل على الحدود بين محافظين صنعاء ومارب، الى مقتل 13 شخصا، بحسب مصادر القبائل.
والاثنين قال مسؤول محلي ان نحو 53 حوثيا قتلوا في غارات التحالف على مارب، الا انه لم يتم التاكد من ذلك من مصدر مستقبل.
إلى ذلك، قتل ثلاثة جنود سعوديين أول من أمس في تبادل لاطلاق النار على الحدود اليمنية فيما لقي آخر حتفه في حادث سير في آليته العسكرية، وفق ما أعلنت السلطات السعودية أمس.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية ان 'أحد المراكز الحدودية بقطاع الحرث بمنطقة جازان تعرض لإطلاق نار وقذائف مدفعية وهاون وراجمات صواريخ من داخل الأراضي اليمنية حيث تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه والرد على مصادر إطلاق النار'.
واضاف ان جنديا قتل في تبادل اطلاق النار واصيب ثلاثة من زملائه.
من جهتها أعلنت القوات المسلحة السعودية مقتل جنديين متأثرين بجروحهما بعد اصابتهما خلال العمليات العسكرية على الحدود مع اليمن، من دون تحديد ما اذا كانا من مصابين جازان.
وفي حادث آخر، أعلنت القوات المسلحة عن مقتل جندي سعودي 'إثر حادث عرضي نتيجة سقوطه من آلية عسكرية'.
وكانت السعودية أعلنت الاحد عن مقتل لواء في الجيش في اطلاق نار من اليمن قرب الحدود مع السعودية، ليكون بذلك القتيل الارفع رتبة في سلسلة الحوادث الحدودية منذ قيادة الرياض لتحالف ضد المتمردين الحوثيين في اليمن في اذار/مارس.
وارتفعت حصيلة القتلى السعوديين الى حوالي 60، غالبيتهم من العسكريين، في عمليات قصف وهجمات منذ ان اطلقت الرياض التحالف العسكري الجوي ضد الحوثيين في اليمن في 26 آذار(مارس).
على صعيد متصل، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أمس عن تعليق مؤقت لعملياتها الانسانية في عدن جنوب اليمن، اثر هجوم على موظفيها شنه مسلحون استولوا على تجهيزات واموال.
وقالت المتحدثة باسم اللجنة في اليمن ريما كمال ان 'مسلحين اقتحموا أمس (الاثنين) مكتبنا المحلي في عدن وهددوا موظفينا بالسلاح'. واضافت 'بالتالي قمنا بتعليق عملياتنا في عدن موقتا'.
واوضحت ان 14 من الموظفين وهم من جنسيات اجنبية نقلوا من عدن الى مناطق اخرى في البلاد على سبيل الاحتياط، لكنها لم تحدد وجهتهم.
من جهته قال عدنان حزام وهو متحدث ايضا باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في صنعاء لوكالة فرانس برس 'علقنا عملنا مؤقتا في محافظة عدن بسبب تعرض مكتبنا يوم أمس لهجوم من قبل مجهولين وتم سرقة مقتنيات المكتب ومبالغ مالية لكن طاقم المكتب لم يحصل لهم أي شيء وهم بصحة جيدة'.
وذكر حزام بانها ليست المرة الاولى يتعرض فيها طاقم الصليب الاحمر ل'اعتداء' في عدن، متحدثا عن عشرة حوادث على الاقل من هذا النوع وقعت في الاسبوعين الاخيرين.
وقالت كمال ان 'اللجنة الدولية للصليب الاحمر تدعو كل الاطراف على الارض الى احترام عملها البحت حيادي وعدم اعاقته او منع اللجنة من مساعدة الناس المحتاجين'.
وردا على سؤال، رفضت التكهن حول هوية المهاجمين وقالت 'بطبيعة الحال، نجري تحقيقا ونحاول جمع معلومات'.
وفي جنيف، أكدت ديبة فخر متحدثة باسم اللجنة الدولية ان الاخيرة 'ما تزال موجودة في اليمن' و'تعمل في انحاء البلاد'.
وتقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعمليات مساعدة انسانية للمدنيين في عدن التي شهدت معارك لاشهر بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة.
وقد استعادت القوات الحكومية في منتصف تموز(يوليو) المدينة من ايدي المتمردين لكن الوضع الامني فيها ما يزال غير مستقر. ودمر عناصر من القاعدة السبت مقرا للشرطة السياسية واستولوا على العديد من المباني في حي التواهي بغرب المدينة.- (وكالات)


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة