السبت 2024-09-21 05:41 ص
 
 

المعايطة : جرّبنا معظم الأنظمة الانتخابية

d891137865f1803f1625ddce6c67a21a
07:51 م
 وصف وزير الشؤون السياسية موسى المعايطة قانون الانتخاب الحالي بـ "الجيد".

وقال المعايطة في حديث للتلفزيون الأردني مساء الأحد إن النظام الانتخابي الحالي "جيد"، موضحاً "جرّبنا معظم الأنظمة الرئيس من الصوت المتعدد 89 إلى قانون الصوت الواحد إلى الأغلبية إلى القائمة المغلقة والنسبية المفتوحة.اضافة اعلان


وبين المعايطة أن الأنظمة الانتخابية تتراوح بين النسبية والاغلبية، وقال "وعلينا أن نبحث الأسباب وما الذي نمكن أن نحسنه".

وتابع "علينا أن نرى ما هي المثالب، فنحن نريد نظاماً انتخابياً يطور الحياة الحزبية، والقانون مفتوح للنقاش لكن علينا ان نقدم أشياء محددة".

وزاد المعايطة "هذا رأيي الشخصي وهنالك آراء يجب أن نتناقش حولها، فنريد قانوناً يطور الحياة السياسية والحزبية".

وأشار الوزير، إلى أن الحكومة تفكر بكيفية تطوير قانون اللامركزية، "وقد بدأت حواراً مع مختصين وأكاديميين عبر المجلس الإقتصادي الاجتماعي، وستستكمل الحوار مع أعضاء مجلسي النواب والأعيان والبلديات والشباب."

وأكد المعايطة، أن التشريعات المتعلقة بالحياة الحزبية بحاجة لمراجعة، وخاصة النظام المالي المتعلق بدعم الأحزاب مالياً، قائلا:ً "علينا مراجة هذا النظام للبحث عن السلبيات لنرى مدى ما حققه بتفعيل الحياة السياسية". 

واستعرض المعايطة المراحل التي مرت بها الحياة السياسية والحزبية الأردنية، مبيناً أنها شهدت حوارات وتوصيات تم تنفيذها، لذا تم تغيير قانون الإنتخاب أخيراً بعد الأخذ بتوصيات لجنة الحوار الوطني، مؤكداً الاستمرار بعملية الإصلاح.

وانتقد المعايطة بعض الظواهر الانتخابية التي شابت المجتمع الأردني، وبينها الانتخاب على أساس رابطة الدم، وليس بحسب برامج انتخابية.

وأعلن عن عقد مؤتمرٍ وطنيٍ للأحزاب السياسية نهاية الشهر المقبل، وذلك بهدف الخروج بتوصيات حول سبل تطوير الحياة السياسية.
 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة