الأحد 2024-09-22 04:38 ص
 
 

الملك والسيسي يؤكدان أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للازمة السورية

01:41 م

الوكيل- بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، على هامش زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو، لأربعاء، مع رئيس جمهورية مصر العربية، عبدالفتاح السيسي، آليات تعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الزعيمان، خلال اللقاء، متانة العلاقات في مختلف المجالات وأهمية التشاور المستمر حيال كل ما من شأنه خدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وإدامة التنسيق والتعاون في المجالات العسكرية، على المستوى الثنائي والعربي.

وجدد جلالته التأكيد على مواقف الأردن الداعمة للشقيقة مصر، ومساندتها في مختلف الظروف.

وأعرب الرئيس السيسي عن تقدير مصر لمواقف المملكة الأردنية الهاشمية المساندة لمصر، وهي المواقف التي تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

كما أشاد، في هذا السياق، بالدور الذي تقوم به المملكة، عبر عضويتها في مجلس الأمن الدولي، ودفاعها في مختلف المحافل عن القضايا العربية.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، تطابقت رؤى جلالته والرئيس المصري على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية، للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد الزعيمان أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل لها، وبما ينهي معاناة الشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية.

كما شددا على ضرورة تكثيف الجهود المبذولة من قبل جميع الأطراف المعنية لكسر حالة الجمود الراهنة في عملية السلام، واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالأوضاع على الساحة الليبية، جرى التأكيد، خلال اللقاء، على أهمية دعم المؤسسات الليبية الرسمية، ومساندة جهود تحقيق الأمن وتعزيز الاستقرار للشعب الليبي الشقيق.

كما تطرقت المباحثات إلى الأوضاع في العراق، حيث توافقت مواقف الزعيمين حيال ضرورة دعم الحكومة العراقية وجهودها في التعامل مع التحديات التي تواجهها، وبما يعزز أمن واستقرار العراق الشقيق وحالة التوافق الوطني بين مختلف مكوناته.

وحضر اللقاء سمو الأمير فيصل بن الحسين، ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ومستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية، رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، ومستشار جلالة الملك لشؤون الأمن القومي، مدير المخابرات العامة الفريق فيصل الشوبكي، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان، ومستشار جلالة الملك، مقرر مجلس السياسات الوطني عبدالله وريكات.

فيما حضره عن الجانب المصري عدد من كبار المسؤولين.

اضافة اعلان


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة