السبت 2024-09-21 12:46 ص
 
 

الوحدات يحسم "الديربي" بجدارة ويحتفظ باللقب نظريا

09:11 ص

الوكيل - حسم فريق الوحدات الصراع على لقب دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، وبات 'نظريا' بطلا للعام الثاني على التوالي وللمرة الرابعة عشرة بتاريخه، ويحتاج إلى نقطة واحدة من مبارياته الثلاث المتبقية، بعد أن رفع رصيده إلى 43 نقطة متقدما بفارق 9 نقاط عن الجزيرة و10 نقاط عن الرمثا الذي خرج رسميا من حسبة المنافسة على اللقب.
الوحدات تفوق على الفيصلي بنتيجة 3-0 في لقاء 'الديربي' الذي جرى أمس في ختام المرحلة التاسعة عشرة من البطولة، وبات ينتظر الإعلان الرسمي عن الفوز باللقب، فيما استمر الفيصلي 'الثامن برصيد 21 نقطة'، ضمن الفرق الأربعة المهددة بالهبوط وأحدها سيلحق باتحاد الرمثا صوب الدرجة الأولى.
وانتزع فريق الجزيرة المركز الثاني من نظيره الرمثا رافعا رصيده إلى 34 نقطة، بعد فوزه على ذات راس 1-0 ليتوقف رصيد ذات راس عند 29 نقطة في المركز الرابع، بينما توقف رصيد الرمثا عند 33 نقطة وتراجع إلى المركز الثالث عقب خسارته أمام البقعة 0-1، فقفز البقعة إلى المركز التاسع برصيد 20 نقطة.
وواصل فريق الأهلي لعب دور 'الحصان الاسود' وتقدم إلى المركز الخامس رافعا رصيده إلى 29 نقطة ومتخلفا بفارق الاهداف عن الصريح، بعد فوز الأهلي على المنشية 1-0، ليتراجع المنشية إلى المركز الحادي عشر وقبل الاخير برصيد 18 نقطة.
وبخسارته أمام شباب الأردن 0-2 تراجع الصريح إلى المركز السادس برصيد 27 نقطة، في حين بقي شباب الأردن عاشرا رافعا رصيده إلى 19 نقطة.
وبقي فريق الحسين إربد سابعا رافعا رصيده إلى 25 نقطة، عقب تعادله مع نظيره اتحاد الرمثا 1-1، ليبقى الاتحاد في المركز الثاني عشر والاخير برصيد 6 نقاط ويهبط رسميا إلى الدرجة الأولى.
الصراع على اللقب
بات فريق الجزيرة يدرك جيدا بأن حصوله على لقب الدوري أشبه بـ'المعجزة' و'السيناريو' الخيالي الذي يصعب تحقيقه بسهولة، في ظل الواقع الحالي مع المتصدر الوحدات، الذي يحتاج إلى نقطة وربما لا شيء طبقا لنتائج الفريقين في المراحل الثلاث المتبقية من الدوري.
الجزيرة يحتاج إلى الفوز في مبارياته الثلاث أمام فرق الوحدات والرمثا والصريح، شريطة أن يخسر الوحدات مبارياته الثلاث أمام الجزيرة وذات راس والرمثا، وبذلك يتساوى الجزيرة مع الوحدات بالنقاط ويخوضان مباراة فاصلة لتحديد البطل، وهذا 'سيناريو خيالي' كما أسلفت، ولعل واقعية الجزيرة تقول بأنه مؤمن بما نسبته 99 % بأن فريق الوحدات سيتوج لاحقا باللقب وتلك مسألة وقت لا أكثر، وعليه سيحاول المحافظة على المركز الثاني في الدوري، وهذا يعد انجازا للفريق الذي لم يحصل على الوصافة منذ عدة عقود.
بيد أن فريق الوحدات يريد هو الآخر تحقيق المزيد من الارقام القياسية والاحتفال مع جماهيره من دون تشويش، وهذا يعني أنه يريد كامل النقاط من مبارياته المقبلة لاسيما مع فريق الجزيرة، وتلك المباراة التي ستقام يوم الخميس المقبل تعد مباراة البطولة واللقب والختام غير الرسمي للمسابقة.
محاولات لتجنب بطاقة الهبوط الثانية
كانت مسألة وقت ليس أكثر، ومع فوز شباب الأردن على الصريح والبقعة على الرمثا، أدرك فريق اتحاد الرمثا مصيره رسميا حتى قبل أن يواجه نظيره الحسين إربد... الهبوط إلى الدرجة الأولى كان نهاية المطاف، لكن اتحاد الرمثا ينتظر فريقا آخر يهبط معه بعد أن صعد عوضا عنهما فريقا كفرسوم والاصالة.
حسابات الهبوط باتت حساسة ودقيقة، ومن الصعوبة التكهن بهوية الفريق الهابط الآخر، لا سيما وأن الفارق النقطي بين الفرق المهددة بالهبوط ليس مؤثرا في ظل بقاء ثلاث مباريات لكل فريق.
المنشية له 18 نقطة وسيواجه فرق اتحاد الرمثا وشباب الأردن وذات راس، وشباب الأردن له 19 نقطة وسيواجه فرق الأهلي واتحاد الرمثا والحسين إربد، والبقعة له 20 نقطة وسيواجه فرق الصريح والأهلي واتحاد الرمثا.
هذه الفرق الثلاثة لكل منها مباراة مع اتحاد الرمثا، وتحتاج إلى الفوز فيها، كما أن الفائز من مباراة المنشية وشباب الأردن، قد يحتفظ بمكانه ويدفع بالاخر صوب 'دوري المظاليم'، ولذلك فإن ما تبقى من مباريات لهذه الفرق الثلاثة تعد بطولة في حد ذاتها، ولا مجال للتفريط بأي نقطة، وهي مطالبة مجتمعة بأن تخدم نفسها في المقام الاول قبل أن تتلقى خدمات الآخرين.
الفيصلي يحتل المركز الثامن برصيد 21 نقطة، وتبقت له ثلاث مواجهات مع فرق الرمثا والصريح والأهلي، وهي مباريات في غاية الصعوبة ولم يحصل منها سوى على نقطة واحدة خلال مرحلة الذهاب، لكن بالطبع لكل مباراة ظروفها وحساباتها، ولا بد لهذا الفريق أن يخرج رسميا من دوامة الهبوط وينهي موسما عجافا غير معتاد بمثل هذا السوء.
هدوء على سباق الهدافين
ساد الهدوء على سباق الهدافين، واحتفظ مهاجم فريق الرمثا راكان الخالي بصدارة الهدافين برصيد 9 اهداف، وتاليا ترتيب الهدافين.
- 9 اهداف: راكان الخالدي 'الرمثا'.
- 7 اهداف: محمود زعترة والحاج مالك 'الوحدات'.
- 6 اهداف: ايمانويل 'الصريح'، معتز صالحاني 'ذات راس'.
- 5 اهداف: فيدرون وانس حجي 'الحسين اربد'، منذر أبو عمارة 'الوحدات'.
- 4 أهداف: حمزة البدارنة 'الحسين اربد'، لؤي عمران 'الجزيرة'، يزن شاتي 'البقعة'، شريف النوايشة 'ذات راس'، وابراهيم جوابرة 'الأهلي'.
- 3 اهداف: هاني الطيار 'الفيصلي'، عدي خضر محمد العلاونة 'شباب الأردن'، محمد ناجي وسعد عبدالعاطي 'البقعة'، يزن ثلجي وماركوس 'الأهلي'، يوسف الرواشدة ومحمود البصول وسعيد مرجان 'الرمثا'، احمد الشقران وعثماني 'اتحاد الرمثا''اتحاد الرمثا'، محمود شلباية 'الوحدات'.
- هدفان: احمد الياس وعبداللطيف البهداري ورجائي عايد 'الوحدات'، احمد سمير ورائد النواطير وبرانكو وعامر أبو هضيب 'الجزيرة'، محمد خير 'اتحاد الرمثا'، بهاء الدين الكسواني واحمد الحوراني ويونس بلتهام ومحمد أبو زريق وخالد العسولي 'المنشية'، رضوان الشطناوي وعبدالرؤوف الروابدة وايمن أبو فارس وعمر عثامنة 'الصريح'، أدمير واسامة أبو طعيمة 'الحسين اربد'، خالد أبورياش 'شباب الأردن'، فهد يوسف واحمد عبدالحليم 'ذات راس'، علي صالح 'البقعة'، عمر غازي ولاسانا 'الرمثا'، جيان ميشيل وديالو 'الفيصلي'، محمد الرفاعي وزيد جابر 'الأهلي'.
- هدف: احمد أبو كبير ومنذر رجا وبهاء فيصل وصالح راتب وعامر شفيع ولاعب شباب الأردن دينيس بالخطأ وحارس مرمى الفيصلي محمد الشطناوي بالخطأ 'الوحدات'، بهاء عبدالرحمن ومهند المحارمة 'الفيصلي'، عبدالهادي المحارمة ويوسف أبو عواد وصالح الجوهري ومهند خير الله وجهاد الباعور ومحمد طنوس 'الجزيرة'، مراد ذيابات وصدام شهابات ووليد زياد ولاعب شباب الأردن زكي أبو الهيجاء بالخطأ 'الصريح'، علي ياسر وعدنان عدوس ويوسف الشبول 'البقعة'، جهاد الشعار وعمر الشلوح 'ذات راس'، رامي سمارة وسالم السلامي ودان اجانيت 'الرمثا'، قيس العتيبي ومحمد عواقلة ومحمود مرضي ومحمد عفا وسائد الشقران وماجد الحاج 'اتحاد الرمثا'، حسن المساعيد وعدي شديفات وأشرف المساعيد ومالك البرغوثي ونهار شديفات واحمد الحوراني 'المنشية'، احمد ادريس ووعد الشقران واحمد الشرمان 'الحسين اربد'، عدي زهران واحمد جاسر ودينيس ومؤنس الزعبي وانطونيو 'شباب الأردن'، محمد عاصي ومحمود موافي والمحترف تي وسالم العجالين وماركوس ويزن دهشان 'الأهلي'.
10 أهداف في 6 مباريات
تم تسجيل 10 اهداف في 6 مباريات خلال الجولة الماضية، وبذلك يصبح عدد الاهداف المسجلة 114 مباراة 222 هدفا.
5 انتصارات وتعادل
تم تحقيق الفوز في 5 مباريات مقابل حالة تعادل، وبذلك يرتفع عدد حالات الفوز إلى 76 مقابل 38 تعادلا منها 19 من دون اهداف.
حالتا طرد
أشهر الحكم محمد عرفة البطاقة الحمراء مرتين للاعبي المنشية حسام أبوسعدة واشرف المساعيد، لنيلهما الانذار الثاني في مباراة فريقهما أمام الأهلي.
عدد حالات الطرد ارتفع إلى 21 حالة.
3 ركلات جزاء
تمكن لاعب شباب الأردن انطونيو من تسجيل ركلة جزاء بنجاح في مرمى الصريح احتسبها الحكم مراد زواهرة اثر لمسة يد، فيما فشل لاعب الفيصلي بهاء عبدالرحمن بترجمة ركلة الجزاء وسددها عاليا فوق عارضة مرمى الوحدات، فيما سجل حارس مرمى الوحدات عامر شفيع بنجاح ركلة الجزاء في مرمى الفيصلي، ليكون اول حارس مرمى يسجل هدفا في الدوري.
عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الدوري ارتفع إلى 28 ركلة نفذت 21 منها بنجاح.
ارقام وكلام من الدوري
- فريق الوحدات هو أكثر الفرق تحقيقا للفوز '13 مرة'، بينما لم يستطع فريق اتحاد الرمثا تحقيق أي فوز في 19 مباراة متتالية.
- فريق الوحدات هو اقل الفرق تعرضا للخسارة 'مرتين'، بينما خسر فريق اتحاد الرمثا في 13 مباراة.
- فريق الفيصلي هو أكثر الفرق تحقيقا للتعادل '9 مرات'، والوحدات اقلها 'مرتين'.
- يملك فريق الوحدات اقوى خط هجوم بين الفرق، حيث سجل 33 هدفا في 19 مباراة، وعلى النقيض من ذلك الفيصلي الذي سجل فقط 10 اهداف.
- يعد دفاع الوحدات الأقوى بين الفرق بعد أن دخل مرماه 7 اهداف، بينما يعتبر دفاع اتحاد الرمثا الاضعف ودخل مرماه 31 هدفا.
- ميزان الاهداف يشير إلى تفوق الوحدات '+26 هدفا'، وعلى النقيض من ذلك اتحاد الرمثا '-17 هدفا'.
- الحسين اربد هو الفريق الوحيد الذي سجل اهدافا تساوي تلك التي دخلت مرماه '21 هدفا' ورصيده التهديفي 'صفر'... معلومة اخرى تتعلق بهذا الفريق مفادها انه حقق عددا من الانتصارات تساوي عدد الخسائر التي تعرض لها '6 مرات'... بالمناسبة فريق الصريح هو الآخر حقق عددا من الانتصارات تساوي عدد خسائره '8 مرات'.
- فريقا ذات راس والأهلي تساويا بعدد النقاط '29 نقطة'، لكن مع فارق بعدد الانتصارات والتعادل والخسارة لكل فريق.
- فريقا الأهلي والصريح هما الوحيدان اللذان سجلا عددا من الاهداف تساوي عدد المباريات الملعوبة '19 هدفا في 19 مباراة' بمعدل هدف في المباراة.
- الجزيرة من الفرق النادرة التي عادت من الكرك وفي جعبتها انتصار على فريق ذات راس.. هذا الامر تحقق من قبل فريق الوحدات، وكلاهما فاز على ذات راس بهدف في الشوط الاول.
- الهدف الذي سجله حارس مرمى الفيصلي محمد الشطناوي بالخطأ في مرماه لصالح الفيصلي يعد اغرب اهداف الموسم.. اللاعب صد الكرة في المرة الاولى ثم سدد الكرة بمرماه بالخطأ في المرة الثانية.
نتائج مباريات الاسبوع التاسع عشر
- شباب الأردن * الصريح 2-0، سجلهما مؤنس الزعبي وانطونيو.
- البقعة * الرمثا 1-0، سجله سعد عبدالعاطي.
- الجزيرة * ذات راس 1-0، سجله محمد طنوس.
- الحسين اربد * اتحاد الرمثا 1-1، سجل للحسين انس حجي ولاتحاد الرمثا عثماني.
- الأهلي * المنشية 1-0، سجله ماركوس.
- الوحدات * الفيصلي 3-0، سجلهما صالح راتب وحارس الفيصلي محمد الشطناوي بالخطأ وعامر شفيع.
مواعيد مباريات الاسبوع العشرون
- الصريح * البقعة، الخميس 23-4، الساعة 5، ستاد الحسن.
- اتحاد الرمثا * المنشية، الخميس 23-4، الساعة 5، ستاد الأمير هاشم.
- الجزيرة * الوحدات، الخميس 23-4، الساعة 7، ستاد الأمير محمد.
- الأهلي * شباب الأردن، الجمعة 24-4، الساعة 5، ستاد البتراء.
- الرمثا * الفيصلي، الجمعة 24-4، الساعة 7، ستاد الحسن.
- ذات راس * الحسين اربد، السبت 25-4، الساعة 5، ستاد الأمير فيصل.

اضافة اعلان

الغد


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة