الأحد 2024-09-22 02:03 ص
 
 

ترامب: باريس لم تعد باريس

09:53 ص

نقل الرئيس الاميركي دونالد ترامب امس الجمعة عن «صديق» من عشاق العاصمة الفرنسية، ان الاخير توقف عن «زيارة باريس التي لم تعد باريس» بحسب قوله، وذلك لتبرير سياسته في مجال الهجرة التي تشهد معارضة شديدة.اضافة اعلان


وقال ترامب في كلمة القاها امام المؤتمر السنوي للمحافظين»سي بي اي سي» في اوكسون هيل «ان الامن القومي يبدأ بضمان الامن على الحدود. لن يتمكن الارهابيون الاجانب من ضرب اميركا في حال منعناهم من دخول بلادنا».

وتابع مدافعا مرة اخرى عما سبق ان قاله بشأن السويد رابطا بين تنامي العنف هناك وتزايد عدد المهاجرين «انظروا الى ما يحدث في اوروبا!» قبل ان يضيف «انا اعشق السويد الا ان الناس هناك يعرفون بانني على حق».

ومع ان ترامب سبق ان تطرق الى اعتداءات استهدفت فرنسا لتبرير سياسته في مجال تقييد الهجرة، فهو ركز هذه المرة على باريس تحديدا.

وتابع على شكل رواية «لدي صديق هو شخص مهم جدا جدا. انه يعشق مدينة النور وطوال سنوات وفي كل صيف كان يزور باريس مع زوجته وعائلته».

واضاف ترامب «غاب عني لفترة طويلة، وعندما التقيته قلت له (جيم كيف حال باريس؟)» فرد علي «لم اعد ازورها. باريس لم تعد باريس».

وخلص الرئيس الاميركي الخامس والاربعون الى القول «لم يكن يفوت فرصة لزيارة باريس، اما اليوم فلم يعد يفكر حتى في زيارتها».

وسرعان ما رد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت على الرئيس الاميركي، وكتب تغريدة على تويتر جاء فيها «زار فرنسا عام 2016 نحو 3،5 ملايين سائح اميركي، وسيكونون دائما على الرحب والسعة».

من جهتها، غردت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو «خلال النصف الاول من العام 2017 ارتفعت حجوزات السياح الاميركيين الى باريس بنسبة 30% مقارنة بالعام 2016».

وكان ترامب وعد امس الأميركيين بالأمن ودافع أثناء المؤتمر السنوي للتيار المحافظ عن الاجراءات الصارمة على الحدود لصد «الارهابيين الاجانب» واعدا بجيش «أقوى من أي وقت».

وقال ترامب «ولى وقت التصريحات الفارغة، وحان وقت الفعل» مضيفا «نحن بلد سيعطي الأولوية لمواطنيه» منددا بمخاطر مرتبطة بالهجرة وبصورة ينشرها «الاعلام المخادع» عن الولايات المتحدة.

وقال «ليس من نشيد عالمي، ولا عملة عالمية، ولا راية عالمية. انا لا امثل العالم، أنا أمثل الولايات المتحدة».

ولقي ترامب الذي لطالما اعتبر دخيلا على المؤتمر في السنوات السابقة وحديث العهد في السياسية استقبالا حارا هذا العام.

ففي مؤتمر المحافظين الاميركيين السنوي «سي باك» المنعقد في اوكسون هيل قرب العاصمة واشنطن استقبله الناشطون بالتصفيق الحار ووقفوا تكرارا اثناء كلمته مكررين هتافات الحملة الرئاسية على غرار «شيدوا الجدار» وحتى «اسجنوها» في مرحلة ما في اشارة الى الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وقال ترامب «ان نصرنا شكل نصرا للقيم المحافظة»، قبل اربعة ايام من خطابه الأول المرتقب امام الكونغرس بمجلسيه، ووعد بالدفاع عن «العامل الاميركي والعلم الاميركي».

ويحتفظ الرئيس بدعم راسخ من القاعدة الجمهورية رغم تدني شعبيته الى مستوى قياسي بحسب الاستطلاعات مقارنة باسلافه في مطلع ولاياتهم.

لكن عددا من المسؤولين الجمهوريين يدلون بانتظام بمواقف مناهضة، فيما ترتسم خلافات حقيقية حول المضمون بين البيت الابيض والكونغرس، من التبادل الحر الى الموقف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة