الأحد 2024-09-22 01:49 ص
 
 

تعرف على القوات المشاركة في عملية تحرير الموصل

08:54 ص


الوكيل الإخباري - تشارك قوات عراقية يدعمها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في عملية استعادة الموصل ثاني اكبر مدن العراق، من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي الذي يسيطر على المدينة منذ حزيران/يونيو 2014.

اضافة اعلان



لكن هذه القوات لن تلعب كلها دورا مباشرا في استعادة ثاني مدن العراق.



تنظيم داعش الإرهابي

الإرهابيون المدججون بالسلاح الذين عملوا منذ سنوات على تعزيز دفاعاتهم في الموصل بعد ان قاموا باجتياح مدن ومناطق متعددة الى الجنوب منها خلال النصف الثاني من 2014 استطاعت القوات العراقية استعادت اغلبها ولم يبقى سوى الموصل اخر اكبر معاقل الإرهابيين في البلاد.

قوات مكافحة الارهاب

تمثل قوات النخبة الاكثر قدرة في العراق حاليا، ولعبت دورا رئيساً في حسم اغلب المعارك ضد الارهابيين . لكن الاعتماد المتواصل على هذه القوات خلال العامين الماضيين يتطلب منها جهداً كبيرا.

الجيش

استعادت قوات الجيش العراقية قدراتها من خلال التدريب وتواجد مستشاري دول التحالف بقيادة واشنطن، مما مكنها من لعب دور اكبر وتحقيق انتصارات ضد الارهابيين .

الشرطة

تشمل وحدات خاصة والشرطة الاتحادية والمحلية، ولعبت جميعها دورا مساندا لقوات الجيش خلال المعارك ضد الارهابيين.

التحالف الدولي

تقود الولايات تحالفا دوليا ينفذ ضربات جوية ضد الارهابيين في العراق وسوريا. كما يتولى تدريب وتسليح وتأمين معدات للقوات التي تقاتل الارهابيين.

ويتواجد آلاف العسكريين في العراق اكثر من نصفهم من الاميركيين، يقدم اغلب هؤلاء التدريب و المشورة بشكل رئيسي.

كما شاركت قوات خاصة في القتال على الارض ضد الارهابيين، ونفذت قوات التحالف المتواجدة قرب الموصل ضربات مدفعية ضد مواقع الجهاديين كذلك.

البشمركة

قوات مسلحة تابعة لاقليم كردستان الشمالي الذي يتمتع باستقلال ذاتي. تمثل جزءا من القوات التابعة للحكومة المركزية ولكنها تنفذ عملياتها بشكل مستقل، تخوض معارك ضد الارهابيين على امتداد خط مواجهات يمتد لمسافات طويلة في شمال العراق.

الحشد الشعبي

قوة منظمة شكلت عام 2014 واصبحت الان قوة كبيرة تعمل وفق نظام مماثل للسياق العسكري باشراف حكومي ويتمتع افرادها بمهارات متباينة. تتألف غالبيتها العظمى من فصائل شيعية يتلقى البعض منها دعم من ايران.

لعبت قوات الحشد الشعبي دورا كبيرا في وقف تقدم الارهابيين واستعادة السيطرة على مناطق واسعة من ايديهم لكنها تعرضت الى اتهامات بالتعرض الى المدنيين وممتلكاتهم.

قوات ايرانية

تقدم القوات الايرانية المشورة والمساعدة والتمويل لبعض الفصائل الشيعية التي تقاتل ضد الارهابيين في العراق. وقد التقطت صور لقاسم سليماني قائد الحرس الثوري الايراني في عدد من المعارك ضد الارهابيين في العراق.

قوات تركية

تنتشر قوات تركية في قاعدة قرب الموصل انطلقت منها لتوجيه ضربات مدفعية ضد الارهابيين كما تتمركز قوات برية تركية في اقليم كردستان الشمالي على الرغم من رفض الحكومة العراقية ذلك ومطالبتها بمغادرتها دون اتخاذ موقف حازم من هذا الامر.

أ ف ب


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة