السبت 2024-09-21 12:49 ص
 
 

"داعش" يسيطر على تدمر

10:10 ص

الوكيل- سيطر تنظيم 'داعش ' على مدينة تدمر التاريخية السورية الأربعاء، بحسب ما أفاد 'المرصد السوري لحقوق الإنسان'. ودعت منظمة اليونسكو إلى إيقاف فوري للقتال في المدينة وحثت المجتمع الدولي على بذل كل ما في وسعه لحماية السكان 'وحفظ التراث الثقافي الفريد'.اضافة اعلان


وقال 'المرصد السوري لحقوق الإنسان' إن مقاتلي 'داعش' سيطروا تقريبا على مدينة تدمر بالكامل الأربعاء بعد اشتباكات ضارية مع مقاتلين موالين للحكومة. وتابع أنه 'لم يتضح بعد ماذا حدث للقوات السورية التي كانت ترابط في موقع عسكري على مشارفها أو مصير سجن عسكري كبير'.

ونشر أنصار تنظيم 'داعش ' صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مسلحين في شوارع المدينة. ويوجد في تدمرأحد أكبر مستودعات السلاح في سوريا وكذلك قواعد للجيش ومطار وسجن رئيسي.

وقال التلفزيون السوري إن المقاتلين الموالين للحكومة انسحبوا من المدينة الأربعاء بعد دخول مسلحي تنظيم 'الدولة الإسلامية' أحياءها بأعداد ضخمة. وأضاف التلفزيون أنه تم إجلاء معظم السكان المدنيين من المدينة قبل الانسحاب.

دعوات لإنقاذ تدمر

دعت منظمة اليونسكو إلى إيقاف فوري للقتال في مدينة تدمر وحثت المجتمع الدولي على بذل كل ما في وسعه لحماية السكان 'وحفظ التراث الثقافي الفريد' بالمدينة.

ومن جهته، حث مدير الآثار السورية العالم إلى إنقاذ آثار تدمر. وقال التلفزيون إن مسلحي تنظيم 'داعش' يحاولون دخول المواقع التاريخية في تدمر.

وقال مأمون عبد الكريم المدير العام للمتاحف والآثار السورية إن مئات التماثيل نقلت من مدينة تدمر إلى أماكن آمنة بعيدا عن مقاتلي تنظيم 'داعش'، معبرا عن مخاوفه على المتحف والآثار الكبيرة التي لم يكن من الممكن نقلها. ودعا عبد الكريم الجيش السوري والمعارضة والمجتمع الدولي إلى إنقاذ المدينة.


تعد سيطرة تنظيم 'داعش ' على تدمر المرة الأولى التي يطرد فيها التنظيم المتشدد بشكل مباشر قوات الرئيس بشار الأسد من إحدى المناطق. وفقدت القوات الحكومية سيطرتها على أراضي في شمال غرب سوريا وجنوبها في معارك مع جماعات مسلحة أخرى في الأسابيع القليلة الماضية.

والاستيلاء على تدمر مكسب عسكري ذو أهمية إستراتيجية حيث توجد منشآت حديثة للجيش بالمدينة التي تقع على طريق بري سريع يربط دمشق بمحافظات شرق سوريا التي تخضع في معظمها لسيطرة مقاتلي المعارضة.(وكالات)



 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة