السبت 2024-09-21 08:17 م
 
 

دعوة الروس في الاردن للمشاركة بأنتخابات دوما

11:42 ص

الوكيل الاخباري - دعا مدير المركز الثقافي الروسي في عمان الدكتور فاديم زايتشكوف، المواطنين الروس المقيمين في الاردن للادلاء باصواتهم يوم الجمعة 16 ايلول الجاري في انتخابات مجلس الدوما التي تجري في روسيا في الثامن عشر من هذا الشهر. وحثّ زايتشكوف، المواطنين الروس في الاردن والذين بلغوا 18 سنة من العمر، وكذلك السياح للمشاركة في الانتخابات، حيث سيتم فتح مراكز للاقتراع في القنصلية الروسية التي ستفتح ابوابها من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء يوم السادس عشر من الشهر الجاري.اضافة اعلان


وتقع القنصلية الروسية في جبل عمان منطقة الدوار الرابع شارع احمد طوقان.

وذكر زايتشكوف ان على المقترع الروسي ابراز جواز سفره الداخلي او الخارجي في مركز الاقتراع.

وقال ان مراكز اقتراع ستفتتح في 147 دولة لاتاحة الفرصة لنحو مليون روسي في الخارج بالادلاء باصواتهم في انتخابات مجلس الدوما.

واوضح زايتشكوف ان الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون قياسية من حيث عدد الحملات الانتخابية الإقليمية، اذ ستجري في 39 كيانا فيدراليا روسيا حيث ينتخب نواب الجمعيات التشريعية الإقليمية.

واضاف ان هذه الانتخابات تتميز بالعودة إلى نظام الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد. وسينتخب 225 نائبا عبر القوائم الحزبية و225 عبر دوائر المقعد الواحد.

وقال ان الهدف الرئيسي للعودة إلى نظام دوائر المقعد الواحد هي تعزيز المنافسة ورفع مستوى النواب أمام الناخبين.

واوضح انه بدأ العمل من جديد في روسيا بنظام الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد. وقد تم تقسيم كل أراضي روسيا الاتحادية الى 225 دائرة مع الاخذ بالاعتبار الحدود الإدارية بين الكيانات الفيدرالية الروسية (بحيث يكون في كل كيان ما لا يقل عن دائرة واحدة)، ويأخذ المخطط بالاعتبار كل التغيرات التي حصلت في روسيا في السنوات الاخيرة . واوضح انه تم تقسيم المدن الكبرى الى عدة دوائر انتخابية واشتركت بعض مناطقها مع التنظيمات البلدية الاخرى في دوائر انتخابية.

واضاف ان الانتخابات المقبلة تمتاز بازدياد مستوى التنافس الحزبي، إذ تمت زيادة عدد الأحزاب المسموح لها بالمشاركة في الانتخابات، إضافة إلى الأحزاب البرلمانية الحالية، وستعفى الأحزاب التي حصلت في الانتخابات السابقة على 3% من الأصوات أو التي لديها ممثل (ولو واحد) في البرلمانات الإقليمية، من عملية جمع التواقيع.

وقال زايتشكوف انه جرى خفض الحد الأدنى لدخول البرلمان للأحزاب من 7% إلى 5% من أصوات الناخبين.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة