السبت 2024-09-21 08:12 م
 
 

زراعة إربد تدعو لتأخير قطاف الزيتون

05:17 م

الوكيل - دعت مديرية زراعة محافظة إربد الثلاثاء، الى عدم التبكير في عملية قطاف الزيتون .اضافة اعلان


وقال مدير زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المديرية دعت المزارعين من داخل المحافظة وممثلين عن الألوية والقرى المحيطة بها، للحديث عن أشجار الزيتون في المنطقة وكل مايتعلق بها، والمحافظة عليها من الأمراض وعملية القطاف وغيرها من الأمور التي تخص هذا القطاع الذي يعد مصدر رزق أساسيا للكثير من العائلات.

وبين أن المديرية دعت المزارعين إلى التأكد من نضوج محصول الزيتون تماما، بهدف الحصول على كمية إنتاج أكثر ونوعيات جيدة من الزيت والزيتون ذات مواصفات عالية جدا.

وأشار إلى أن المديرية تدعو المزارعين في المنطقة الى اتخاذ الاجراءات والتدابير السليمة اللازمة مع اقتراب الموسم للحد من انتشار آفة ذبابة الزيتون، التي تعد من أهم وأخطر الآفات التي تقضي على أشجار الزيتون وتضر بالإنتاج سنويا.

وطالب ابو نقطة المزارعين الاستمرار بتعليق المصائد الفرمونية والغذائية على الأشجار، وجمع الثمار المصابة والمتساقطة والتخلص منها بأسرع وقت، إضافة الى استخدام عملية الرش الجزئي باستخدام مادة بروتين الهيدرولزيت، واستخدام الرش الكلي للأشجار إذا دعت عن طريق استخدام المبيدات الحشرية الصديقة والآمنة للبيئة.

ودعت المديرية كل المزارعين الى مراجعة المديريات التابعة لوزارة الزراعة المنتشرة في المحافظة وألويتها، والوحدات الارشادية المتخصصة لتلقي الارشادات المناسبة للحد من هذه الآفة الضارة التي تهدد محصول الزيتون سنويا.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة