السبت 2024-09-21 10:50 م
 
 

صور نادرة لموسم الحج عام 1975

09:07 م

الوكيل الاخباري - شكلت رحلة الحج خلال القرنين الأخيرين محط اهتمام المصوّرين الفوتوغرافيين والسينمائيين لتوثيق ركن من أركان الإسلام. وانصبت غالبية الأعمال المنجزة على قلتها حتى أواسط السبعينيات على روحانية الحرمين الشريفين، وتعلّق المسلمين بهما وبرمزيتهما، فكانت مهمة التصوير شاقة في سعيها لتوثيق لحظات إيمانية لملايين البشر في حيز مكاني محدد جغرافياً، لكنه يتجدّد كلّ لحظة على مدار الساعة.

ويعد كتاب 'الحج إلى بيت الله الحرام'، الذي أصدرته 'دار سيراس للنشر' لصاحبها محمد بن إسماعيل، أحد الأوائل الذين صوّروا الحج سينمائياً في الستينيات من القرن الماضي، وأحد الأعمال الخالدة التي تختزن ذاكرة الحج والحرمين الشريفين في منتصف السبعينيات، المرحلة التي كثر فيها الاهتمام الغربي بمعرفة الإسلام. ونشر هذا الكتاب المصور في لغات عدّة، وجابت صوره وسائل الإعلام العالمية.

من جهتها، بحثت 'العربية' عن المصور الفوتوغرافي الذي أنجز هذا العمل ووثّق للعالم صوراً لا تزال إلى اليوم تعبر عن روحانية المكان. وأوصلتها رحلة البحث في 'ذاكرة الحرمين' إلى المصور التونسي، عبدالعزيز الفريخة، وهو اليوم في منتصف العقد السابع، ليروي عبر الصور رحلته إلى الحج قبل 40 عاماً، حينما كان في ريعان الشباب.

ولد عبدالعزيز الفريخة في 3 أذار 1941 في عائلة تعشق التصوير الفوتوغرافي، فشقيقه خليفة من أوائل المصورين في مدينة صفاقس، التي غادرها عبدالعزيز إلى فرنسا لدراسة السينما مركزاً على الإضاءة وفنونها وأهميتها في الصورة ليعود في الستينيات إلى تونس، حيث كان من المساهمين في إطلاق التلفزيون التونسي العام 1966.

راوح بين تجارب مختلفة بين السينما والتلفزيون والتصوير الفوتوغرافي، حيث صور أنشطة الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة وعديد الأعمال الفنية التي نشرت في فرنسا. وفي منتصف السبعينيات، دعاه الناشر التونسي، محمد بن إسماعيل، لتصوير رحلة الحج ضمن مشروع عالمي تحول لاحقاً إلى كتاب مصور يعدّ اليوم من أشهر الكتب التي تروي مرحلة السبعينيات، وأظهر بوضوح الفرق بين ما كان عليه الحج يومها وما بات عليه اليوم بفضل الإمكانات الهائلة والمشروعات العملاقة التي يسرت على حجاج بيت الله الحرام، وقللت من المشقة التي كان الأسلاف يعيشونها في رحلة الحج.

القصة من إنتاج 'العربية'، والصور من كتاب 'الحج إلى بيت الله الحرام' كما صورها عبد العزيز الفريخة وكما رصدها برنامج 'ذاكرة الحرمين' الذي يبث يوم عيد الأضحى المبارك على قناة العربية.

اضافة اعلان


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة