الأحد 2024-09-22 02:07 ص
 
 

صور و فيديو .. تخريج الفوج الثاني و العشرين من طلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

02:16 م

الوكيل - رعت الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، تخريج الفوج الثاني والعشرين من طلبة الجامعة، بحضور ضيف الشرف رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، وعدد من الوزراء والاشخاص المهتمين بقطاع التعليم والتكنولوجيا.

ونوّهت سموها في كلمة القتها، خلال حفل التخريج، الذي أقيم في قاعة الأمير حمزة في مدينة الحسين للشباب، إلى الدور الفاعل للدكتور الملقي في تأسيس الجامعة إبان رئاسته للجمعية العلمية الملكية وعمله بمعية الأمير الحسن بن طلال، وإلى جهده الموصول بمواكبة مسيرة الجامعة، التي تقدم اليوم هذا الفوج من الخريجين هدية لوطننا الحبيب ولقائده صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين. وأضافت سموها، أن الجامعة سلكت طريق الريادة والإبداع والتميّز، وحققت عبره إنجازات أوصلتها إلى الصدارة بين الجامعات الأردنية، وأن من يُمن الطالع الاحتفال باليوبيل الفضي للجامعة هذا اليوم الذي يتزامن مع الاحتفالات بمئوية الثورة العربية الكبرى، وأن نستذكر بشغف أبرز إنجازات الجامعة، التي بدأت ببرنامج بكالوريوس واحد في علم الحاسوب، وأصبح لديها الآن ثلاثة عشر برنامجاً في البكالوريوس وسبعة برامج ماجستير، وبرنامج دكتوراه واحد في علم الحاسوب، لافتة إلى أنها الجامعة الوحيدة في المملكة التي حصلت على اعتماد (ABET) في تخصصات الهندسة الالكترونية، وهندسة الحاسوب، وهندسة الاتصالات، وعلم الحاسوب، المتوجةُ بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى عام 2014 لأدائها العلمي المتميّز.

كما أعلنت سموها استضافَة الأردن (للْمنتدَى الْعَالَمِيِّ للعلوم) في شهر تشرين الثاني مِنْ العام القادم، بتنظيم من الجمعية العلمية الملكية والجامعة، تحت شعار 'العلم من أجل السلم' الذي يعقد لأول مرة خارج حيزه الجغرافي وفضائه العلمي.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، عن فرحه بتقدم الجمعيّة العلميّة الملكيّة التي تأسست قَبْل خمسةٍ وعشرينَ عاماً، أكبر مُؤسَّسة بَحْث علمي تطبيقي في الأردن، ودار خبرة في العلومِ والتكنولوجيا، قدّمت ولا تزال تُقدم، النُّصح والإرشاد لصانعي القرار للوقوف على أحدث ما توصلت إليه العلوم والتكنولوجيا.

وأضاف أن مايبعث على الفخر والاعتزاز، استجابَة الجامعة لتوجيهات الملك عبد الله الثاني بالاهتمام بالشباب وتشجيعهم على الريادة والابْتكار، فكان أن أنشأتْ أولَّ مَرْكز خاص بالريادة باسْمِ مركز الملكة رانيا للريادة، أتبعته ببرنامج ماجسْتير ريادَةِ الأعْمال. إضافةً إلى انفتاحُ الجامِعَةِ على مُؤسَّساتِ البّحْثِ الْعلميِّ المحلية والدولية، والمؤسسات الوطنية: الحكومية والخاصّة، كانَ آخرُها فتح بَرْنامج دبلوم مهني في تكنولوجيا الصيدلة بالتّعاون معَ الْجمعية العلمية الْملكية ومؤسسة الْغذاءِ والدّواء.

وأكّد الملقي حرص الحكومة على مد جسور التعاون والتشارك مع مؤسساتنا الوطنية العلمية والتكنولوجية، وفي مقدمتها الجمعيَّة العلميَّة الملكيَّة وجامعةُ الأميرة سميَّة للتكنولوجيا، لِتأكيد دَوْر البحثِ العلمي والتكنولوجيا وتأْهيل الشباب الريادي المُبْدع في تَحْقيق رُؤى جلالَة الملك المفدى وَتطلعاته في بناء الأردن النَّموذج القائم على دعائم أساسية راسخة.

وأكد أن عهد الاستراتيجيات التي توضع على الرفوف قد ولى إلى غير رجعة داعياً إلى استثمار الجهد النوعي المتميز للجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية من أجل إطلاق عهد جديد لا مجال فيه للتراخي في مجال التعليم والعالي والموارد البشرية .

وقدم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، رسالة الجامعة القائمة على تخريج طلبة متميزين ومؤهلين علمياً وعملياً، وتعزيز البحث العلمي.

وأشار إلى أنه إستجابةً لتَوجيهاتِ الأميرَة سمية بنت الحسن، بتَشجيعِ أعضاء هيئة التَدريس العاملين في الجامعة على الإبداع والتميز في التدريس والبحث العلمي،فقد خصصت الجامعةُ جائزة لأفضل مدرس، وأخرى لأفضل باحثٍ على مُستَوى الجامعة ضمن شروطٍ ومعايير دَقيقة وموضوعية.

وأضاف الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ،أنه بعد دراسة الطلبات المقدمة هذا العام،وتطبيق الشروط والمعايير، فقد قرر مجلس العمداء منح جائزة أفضل مدرس للعام الجامعي 2015/2016، للدكتور إبراهيم البلوي /عُضْوَ هَيئَةِ التَدريسِ في قِسمِ علمِ الحاسوبْ، لاستخدامه تقنيات التعليم الإلكتروني من خلال موقع الجامعة الذي يستخدم Technology Moodle وفتح قناة على الـــ YouTube .

كما قرر المجلس منح الدكتور خلدون الطراونة/عضو هيئة التدريس في قسم العلوم الأساسية جائزة أفضل باحث للعام الجامعي 2015/2016، عن دراسته الخصائص الإلكترونية، والمغناطيسية للمواد على مستوى الأبعاد النانووية، خاصة منها المواد ثنائية الأبعاد أي الأفلام الرقيقة. وقد حصل الدكتور الطراونة على منحة بحثية من مؤسسة فولبرايت الأمريكية لإجراء بحوث علمية في جامعة نبراسكا.

يذكر أن الأميرة سمية أهدت باسم الجامعة، تطبيقاً برمجياً إلى رئيس الوزراء خاص بـ 'أخبار دولة رئيس الوزراء المنشورة إلكترونياً' Prime Minister Alert' يمكنه من متابعة كل ماينشر إلكترونياً على الشبكة العنكبوتية أولاً بأول.

كما أهدت سموها تطبيقاً بعنوان 'صحتك مسؤوليتك' إلى وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ومدير مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، يُمكن المؤسسة العامة للغذاء والدواء من تلقي بلاغات المواطنين عن اي مخالفة من خلال قيام المواطنين بتصوير المنتج وإرساله للمؤسسة بالهاتف الذكي مصحوباً بإحداثيات موقع المخالفة.

وتضمن الحفل توزيع الجوائز على اوائل الطلبة المتفوقين للعام الجامعي 2015/2016، إضافة إلى جائزة الأميرة سمية للطالب المتميز، والتي حصلت عليها الطالبة ندى غش، عن تميزها في النشاط الأكاديمي والنشاطات اللامنهجية. إضافة إلى عرض فيديو خاص بتصميم ' طائرة بدون طيار'، رباعية الدفع من تصميم وتطوير مجموعة من اساتذة وطلبة الجامعة، قادرة على الاقلاع والهبوط العمودي الياً ومجهزة بطيار آلي قادر على تسيير الطائرة من خلال نظام ال GPS ذات قدرة على تتبع اهداف ارضية من خلال نظام بصري لاغراض المراقبة والانقاذ.

كما قامت سمو الاميرة سمية بنت الحسن ورئيس الوزراء بتكريم الطالبة زينة نصراوين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتسليمها الشهادة الجامعية تقديرا لمثابرتها وحرصها على ان لا تقف ظروفها عائقا امام تحقيق طموحها الدراسي واعلنت سموها عن تخصيص منحة للطالبة نصراوين لدراسة الماجستير في مجال ريادة الاعمال .

وألقى الطالب بشار مسعود كلمة الخريجين والطالبة رند أبو حمور كلمة الخريجات، وشكرا فيهما الأميرة سمية وإدارة الجامعة وأساتذتها، على ما قدموه لطلبة الجامعة خلال أعوام الدراسة، من دعم أكاديمي ومعنوي.

اضافة اعلان


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة