الجمعة 2024-09-20 10:14 م
 
 

فريق طبي تشيكي يجري عمليات جراحية لستة وعشرين طفلا أردنيا و سوريا

08:44 م

الوكيل - أكد السفير التشيكي في عمان بيتر هلاديك، أن الجمهورية التشيكية سوف تستمر وتواصل تقديم المساعدة للمملكة لحمل جزء من العبء الهائل، والناجم عن الازمات التي تجري في دول الجوار، ولاستضافة المملكة للاجئين السوريين.اضافة اعلان


واشار في تصريحات صحافية الاربعاء الى انه تم ارسال الفريق الطبي الخامس الى المملكة في الفترة بين 7 الى 15 ايار و ذلك ضمن برنامج الحكومة التشيكية 'ميديفاك'، و الذي يتألف الفريق الطبي من جراحي تقويم العظام الدكتور يري خومياك، و الدكتور روبيرت يوزك، و رئيس جراحة التجميل الدكتور مارتن موليتور، و طبيبة التخدير الدكتورة ماريا توفيتسوفا، بالإضافة الى الممرضة المتخصصة دانا كفكوفا، و رافق هذه البعثة المسؤول الإداري يان دوبن.

و أكد أطباء البعثة التشيكية من مستشفى ند بولفيسة في براغ نجاح جميع العمليات التي اقيمت لستة و عشرين طفلا كانوا يعانون اصابات خطيرة أو تشوهات خلقية، حيث اجريت هذه العمليات في العاصمة الاردنية عمان في مستشفى المقاصد الخيرية و مركز الخالدي الطبي.

وقالت السفارة التشيكية في بيان صحافي وزعته اليوم انه و منذ عام 2013 تم علاج العشرات من الحالات المختلفة تحت برنامج ميدافاك التشيكي حيث تم علاجهم في الجمهورية التشيكية و المملكة الاردنية الهاشمية. سوف يستمر البرنامج في تقديم المساعدات الطبية اللازمة خاصة لإولئك الاطفال الذين يعيشون في ظروف قاسية، و لذلك و صل الفريق المختص الى الاردن من اجل إعداد و جدولة البعثات القادمة لسنة 2015، و التي سيتم تمويلها بالكامل من قبل الحكومة التشيكية، حيث تم تخصيص 50 مليون كرون تشيكي (اي ما يعادل اكثر من 2 مليون دولار امريكي) لبرنامج ميديفاك المخصص للمملكة. ستقوم خمسة مستشفيات تشيكية متميزة و مشهورة عالميا و هي مستشفى جامعة في هرادتس كرالوفة، مستشفى نا بولفيتسة في براغ، مستشفى جامعة في موتول، مستشفى جامعة في اولوموتس، المستشفى العام لجامعة براغ في تنفيذ مهام هذه البعثات الطبية و سيتم التركيز بشكل رئيسي على مرضى القلب، العظام، و العيون.

وتعتزم الحكومة التشيكية تعزيز مساهمتها و تعاونها في قطاعات مهمة و محورية حول الازمة السورية، و من أهمها تعليم اللاجئين السوريين و تحسين الظروف المعيشية في مخيم الزعتري.

–(بترا)


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة