الأحد 2024-09-22 05:00 ص
 
 

كيري: نكثف جهودنا لإيجاد مخرج من جحيم الحرب بسوريا

09:18 ص

الوكيل الاخباري- قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة تكثف جهودها الدبلوماسية لإيجاد مخرج من 'جحيم' الحرب بسوريا مع أنها تعزز في الوقت نفسه مساندتها لمقاتلي المعارضة المعتدلين الذين يقاتلون عصابة داعش الارهابية.اضافة اعلان


ودافع كيري في كلمة ألقاها في معهد كارنيجي للسلام الدولي حول السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط، عن توسيع الدور الأميركي في الشرق الأوسط قائلا إن الصراعات في سوريا والعراق وبين إسرائيل والفلسطينيين قد تعرض كلها المصالح الأمريكية للخطر وتذكي المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في الداخل والخارج.

وقال ان الولايات المتحدة سنحت لها في الوقت الحالي أفضل فرصة منذ سنوات لإنهاء الحرب السورية، مبينا ان 'التحدي الذي نواجهه في سوريا اليوم هو رسم مسار للخروج من الجحيم'.

وأضاف كيري إن الولايات المتحدة تقدم مزيدا من الإمدادات العسكرية إلى مقاتلي المعارضة المعتدلين في شمال سوريا لمساعدتهم على الاحتفاظ بالأراضي التي سيطروا عليها والضغط على مدينة الرقة معقل داعش .

وقال 'الخلاصة هي أنه لا شيء أكثر فعالية في تعزيز جهود مكافحة داعش من انتقال سياسي ينحي الأسد جانبا حتى يمكننا توحيد المزيد من البلاد في مواجهة التطرف'.

واضاف في كلمته إنه يتوجب النظر إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته الدول الكبرى مع طهران على أساس بنوده التفصيلية، معتبرا أنه أسهم في تحقيق هدف يتعلق بمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.

وقال أنه 'سيتم التأكد من جدية التزام إيران ببنود الاتفاق'، وأشار إلى أن الولايات المتحدة وبالتعاون مع مجلس التعاون الخليجي وإسرائيل سيمنعون إيران من مواصلة أنشطتها الهادفة إلى إثارة الفتنة الطائفية وتمويل الحركات الإرهابية.

وطالب الحكومة الإسرائيلية بتسهيل الطريق أمام السلطة الفلسطينية لإحداث نشاط اقتصادي وتحقيق الأمن في الأراضي الفلسطينية.

وكرر كيري تأكيده على أن موقف الرئيس باراك أوباما يتمثل في أن حل النزاع يكون عبر حل الدولتين وتحقيق الأمن على الأرض.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة