الأحد 2024-09-22 04:31 ص
 
 

ما حقيقة سحب الجنسية السورية من ملايين السوريين و استبدال الهوية الحالية ؟

12:45 م

رصد - نفى مصدر سوري مسؤول، اليوم الاثنين، الخبر الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي السورية و بعض المواقع الالكترونية، والمتضمن استبدال الهوية السورية و سحب الجنسية السورية من الذين لم يستبدلوها حتى نهاية العام الجاري ، مؤكداً انه لم يصدر أي مرسوم أو تعديل على مرسوم أو قانون، يتعلق بالجنسية السورية.

اضافة اعلان

ونوه المصدر، أن الخبر يمكن أن يكون صحيحاً ولكن ليس الآن، وإنما مستقبلاً، وانه وفي حال اعتماده فسيتم نشره عبر وكالة الانباء السورية 'سانا ' .

وامتلأت صحفات مواقع التواصل الاجتماعي يومي أمس الأحد، وأول أمس السبت بخبر نية نظام الأسد تغيير البطاقة الشخصية السورية للمواطنين السوريين المتواجدين داخل القُطر السوري وخارجه، تحت التهديد بسحب الجنسية عن الذين لا يقومون بهذا الإجراء.

ونقلت عشرات الصفحات الفيسبوكية وبعض وسائل الاعلام السورية أن 'مجلس الشعب التابع للنظام وافق بالإجماع قرار تبديل البطاقات الشخصية للمواطنين السوريين مع حلول عام 2018' وأنه سيتم سحب الجنسية السورية من كل من يمتنع عن تجديد بطاقته.

وأردفت تلك الصفحات أن 'النظام لن يسمح بمنح البطاقة الجديدة من خلال السفارات والبعثات الديبلوماسية، وإنما سيكون واجباً على المواطن أن يحصل على البطاقة من سوريا حصراً'.

ويشمل هذا القرار -بحسب الشائعات- دفتر العائلة وكافة الوثائق الشخصية الأخرى، كما أرجعت تلك الصفحات السبب للقيام بهذا الإجراء إلى الرغبة بتوطين أعداد كبيرة من الإيرانيين في سوريا، ضمن عملية تغيير ديموغرافي مدروسة، كون ملايين السوريين لا يستطيعون العودة إلى سوريا لتجديد بطاقاتهم.

وطوال الساعات القليلة الماضية، انشغل السوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في التعليق على الشائعة، بين الغضب والذعر والحسرة، وإعلان أن سوريتهم لا تتعلق بمجرد ورقة رسمية، لأن القرار في حل صحته يعني أن الملايين ممن هاجروا خارج البلاد بفعل الحرب والمخاوف الأمنية لن يتمكنوا من إصدار بطاقات جديدة ما يعني سحب الجنسية من ملايين، وكذلك السوريين المقيمين في مناطق سيطرة المعارضة في البلاد، في وقت تقول فيه الأمم المتحدة أن عدد السوريين اللاجئين المسجلين رسمياً حول العالم تجاوز 5 ملايين شخص.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة