السبت 2024-09-21 05:40 م
 
 

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يكشف تفاصيل دورته الثامنة (صور)

100-1-768x432
10:16 ص

كشف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي تنظمه مصر، عن تفاصيل دورته الثامنة، بإعلان تونس ضيف الشرف.

اضافة اعلان


ونظمّ القائمون على المهرجان مؤتمرًا صحفيًا في أحد فنادق القاهرة، بدأ بالسلام الجمهوري، وبحضور عدد من نجوم الفن في مصر منهم: محمود حميدة، ولبلبة، وصبري فواز، وسلوى محمد علي، والمنتج محمد العدل، والمخرج أحمد عبدالله السيد، والمخرج عمر عبدالعزيز، والمنتج صفي الدين محمود، والسيناريست ناصر عبدالرحمن، ونقيب السينمائيين مسعد فودة.


ومن السفراء حضر سفير السويد جان زيسلف، والسفير محمد خاطر ممثل وزارة الخارجية المصرية، والسفير التونسي، وسفير أوغندا سام سيبوليبا مالي، وسفير الكاميرون إسحاق محمد، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والسيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان.

 

وكشفت عزة الحسيني عن الدولة التي ستكون ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة وهي ”تونس“، لافتًة إلى أنه من المقرر عرض حوالي 10 أفلام من السينما التونسية، إضافة إلى عرض أفيشات الأفلام التونسية من خلال المعارض التي تقام في الفعاليات.


ووجهت الفنانة المصرية لبلبة، الشكر لإدارة المهرجان الأفريقي على تكريمها، مشيرة إلى أنها تعتبر هذا التكريم تقديرًا لمشوارها الفني، وتحديدًا السينمائي.


وأوضحت ”لبلبة“، أنها فخورة بتكريمها وسط النجوم الأفارقة، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

 

فيما أعرب النجم المصري محمود حميدة، عن سعادته لرئاسته الشرفية للمهرجان في دورته الثامنة، متمنيًا من أهل الصحافة والإعلام الاهتمام بالضيوف الأفارقة، ومعرفة المعلومات الكاملة عنهم.


وقال السيناريست سيد فؤاد، إنه تقدم للمهرجان هذا العام 285 فيلمًا، وتم اختيار 102 منها لتشارك في المسابقات المختلفة في الدورة الثامنة.


وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، هي: من غانا فيلما ”دفن كوجو“ للمخرج بليتز بازاول، و“قدر“ للمخرج كوابينا جيانسا، ومن مصر فيلم ”ليل خارجي“ للمخرج أحمد عبدالله السيد، ومن المغرب فيلما ”مباركة“ للمخرج محمد زين الدين، و“أنديجو“ للمخرجة سلمي بركاش، ومن الكونجو فيلم ”أسيرة“ للمخرج ديفيد كابال، وفيلم ”ماباتا باتا“ للمخرج سول دي كارفاليو، وهو إنتاج مشترك بين موزمبيق والبرتغال.

 

اظهار أخبار متعلقة

 

ومن تونس فيلم ”في عينيا“ للمخرج نجيب بالقاضي، ومن جنوب أفريقيا فيلم ”خيط الشتاء بجلدي“ للمخرج جميل كوبيكا، ومن الجزائر فيلم ”إلى آخر الزمان“ للمخرجة ياسمين شويخ.


أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فتضم 10 أفلام، هي: ”ملاكمة في لبريفيل“ للمخرج أميدية باكوم نكولو من الجابون، و“الحلم البعيد“ إخراج مروان عمارة ويوهانا دومكة، وإنتاج مشترك مصر وألمانيا، و“فيفيرية في بلاد الكوباللو“ إخراج مامية ووري تيوبو من السنغال، و“حقول الحرية“ إخراج نزيهة عربي، وإنتاج ليبيا والمملكة المتحدة، و“جاو.. مقاومة شعب“، إخراج قاسم سانوجو، من مالي، و“الغزالة“ إخراج هاجر النفزي من تونس، و“المحارب الضائع“ إخراج سورين ستين جيرسبير ونسيب فرح، ومن إنتاج الصومال والدنمارك، و“لقمة العيش“ إخراج توماس موزيروا من زمبابوي، و“مهاجرون“ إخراج عبد الله فال من السنغال، و“همس الحقيقة في أذان القوة “ إخراج شاميلا سادات من جنوب أفريقيا.


وتضم مسابقة الأفلام القصيرة، 26 فيلمًا، هي: ”80 بلس“ إخراج لوكي لورا وموجوم ديفيدسون، من أوغندا، و“آلس“ إخراج فيصل بن، من المغرب، و“داجو“ إخراج آرون يشيتلا من إثيوبيا، و“ كازونجو“ إخراج يوهي أمولي من روندا، و“الدمية“ إخراج إيزابيل كريستيان كوراجو، من بوركينا فاسو، و“الخروج من الدين“، و“داميلولا“ إخراج أوريمجو نجية من نيجيريا، و“لونا“ إخراج بورا شينجيرو، من رواندا، و“ضرتي الحبيبة“ إخراج آنجيل ديابنج من السنغال.

 

كما تضم: ”نقطة صفر“ إخراج نسيم بومايزا من الجزائر، و“ترنيمة الموت“ إخراج سيريل راينجو من الكاميرون، و“سيجا“ إخراج إيديل ابراهيم من الصومال، و“سيروتونين“ إخراج شهاب ساتي من السودان، و“الأراضي“ إخراج عز الدين قصري من الجزائر، و“قرابين“ إخراج توني كوروة من كينيا، و“رقصة الفجر“ إخراج آمنة النجار من تونس، و“ياسمينا“ إخراج علي الصميلي وكلير كاهين، إنتاج مشترك المغرب وفرنسا.


Image1_2201917101638979121367.png
Image2_2201917101638979121367.png
Image3_2201917101638979121367.png

 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة