السبت 2024-09-21 03:36 ص
 
 

نخبة من الفنانين العرب والأردنيين يشاركون في مهرجان جرش 2015

11:49 ص

الوكيل - يستضيف مهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام في دورته الثلاثين؛ نخبة من الفنانين العرب: عبدالله الرويشد، رامي عياش، وائل كفوري، نانسي عجرم، جوزيف عطية، غادة رجب، مايا دياب، والفنانة يارا. أما الفنانون الأردنيون فسيشارك كل من: عمر العبداللات، ديانا كرزون، أسامة جبور، رامي شفيق، سليمان عبود، مصطفى شعشاعة، ليندا حجازي.اضافة اعلان

وتنطلق فعالياته في 23 تموز (يوليو)، ولغاية الأول من آب (أغسطس) المقبلين، لتتحول المدينة الأثرية إلى إحدى أكثر المدن حيوية وثقافة. كما سيقدم المهرجان لهذا العام عروضا فولكلورية راقصة تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات باليه وأمسيات موسيقية ومسرحيات وعروض الأوبرا وأمسيات غنائية لمغنين محبوبين، علاوة على ذلك سيكون هنالك عرض للمصنوعات اليدوية التقليدية.
ويتوقع أن يُفتتح المهرجان بحفل كرنفالي على غرار افتتاح العام الماضي في المسرح الشمالي، وسيكون بين فقرات الحفل قصيدة جديدة لشاعر الأردن الكبير حيدر محمود.
ويعتبر مهرجان جرش أحد المهرجانات العربية الفنية والثقافية المهمة على الساحة العربية ويحظى بمكانة مهمة في نفوس الأردنيين والعرب.
يولي المهرجان أهمية لنشر الثقافات المختلفة واحتضان الفنانين المحليين والعرب، حيث تعاقدت إدارة مهرجان جرش مع مجموعة من نجوم الغناء العربي من الشباب والمخضرمين، مراعية تعدد أذواق الجمهور وتنوعها، بحيث يفسح المهرجان المجال للفنانين الشباب لإثبات حضورهم أمام الجمهور الأردني، كذلك يفسح المجال أمام عدد من نجوم الغناء المكرسة تجاربهم للالتقاء بالجمهور من جديد.
المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة، كان قد أطلع نواب جرش على دور المهرجان التنموي يوم الأحد الماضي في مكتب محافظ جرش على آلية تعاطي إدارة المهرجان مع المجتمع المحلي في المحافظة وما شهدته دورات المهرجان منذ العام 2011 من تطور للدور التنموي للمهرجان.
وقد عرض أبو سماقة موازنة المهرجان خلال العام الماضي، وكيفية إنفاقها، مبينا أنه كان للمجتمع المحلي بمختلف شرائحه النصيب الأكبر من المشاركة في لجان المهرجان التي توزعت على مختلف القطاعات الشبابية والثقافية والإعلامية والمهنية والتجارية بواقع 246 مشاركا من أصل 300 مشارك بمختلف مراحل التحضير والفعاليات.
وأضاف أن مجموع ما أنفق من موازنة العام الماضي على الفعاليات الجرشية بلغ نحو 130 ألف دينار بين مكافآت وأجور ومشتريات، لافتا إلى أن مهرجان العام الحالي سيشهد الآلية نفسها التي اتبعت في العام الماضي في طريقة الإنفاق والعمل بما يعود بالفائدة على أبناء المحافظة، مؤكدا أن المجتمع المحلي هو الرافعة الأساسية في نجاح المهرجان الذي يحمل إلى العالم رسالة سياسية وثقافية واجتماعية عن الأردن كبلد آمن مستقر وسط محيط ملتهب.
وقد أعلنت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون ممثلة بمديرها بالتنسيق مع بلدية جرش الكبرى، عن تخصيص مواقف لسيارات زوار المهرجان لهذا العام في أماكن عدة من المدينة الأثرية تتسع لـ(1500) سيارة.
وقد أطلقت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون 2015 مؤخرا الموقع الإلكتروني الرسمي للمهرجان www.jerashfestival.jo وصفحة موقع التواصل الاجتماعي www.facebook.com/Festival.Jarash، وذلك لتمكين المواطنين والمغتربين والسياح العرب من التعرف على فعاليات المهرجان، كما ستقام فعاليات هذا العام على المسرحين الجنوبي والشمالي، والساحة الرئيسية.
أبو سماقة أكد استعداد إدارة المهرجان لاستقبال أي مقترحات أو ملاحظات واستفسارات تتعلق بمواقع بيع التذاكر، ووسائل التواصل مع إدارة المهرجان، بالإضافة إلى ما ينشر من أخبار ومعلومات عن الفنانين والفرق الفنية ومواعيد العروض، والبرنامج الثقافي للمهرجان، والمعارض التي ستقام على هامش مهرجان جرش.
وفيما يلي جدول فعاليات مهرجان جرش
- الخميس 23/7/2015 على مسرح جرش الجنوبي: ليلة خاصة مع حفل افتتاح المهرجان وعدة فنانين في المغناة: عمر العبداللات/ ديانا كرزون/ أسامة جبور/ رامي شفيق/ سليمان عبود/ مصطفى شعشاعة/ ليندا حجازي. المغناتة من تلحين وتوزيع الدكتور أيمن عبدالله.
- الجمعة 24/7/2015: الفرقة الأردنية لإنشاد التراث، يليها الفنان رامي عياش، على المسرح الجنوبي، وعلى المسرح الشمالي: سهرة جاز.
- السبت 25/7/2015: الفنانة يارا على المسرح الجنوبي، وفرقة فلامنغو على المسرح الشمالي.
- الأحد 26/7/2015: جوزيف عطية، وغادة رجب على المسرح الجنوبي، وثلاثي تريو جبران على المسرح الشمالي.
- الاثنين 27/7/2015: ليلة أردنية لفنانين أردنيين على مسرح جرش الجنوبي، وعلى المسرح الشمالي: فرقة من البلقان.
الثلاثاء 28/7/2015: فرقة نادي الجيل على مسرح جرش الجنوبي، أما على المسرح الشمالي: فرقة أميركية.
الأربعاء 29/7/2015: الفنانة اللبنانية نانسي عجرم على المسرح الجنوبي، والفنانة الموريتانية معلومة بنت الميداح على المسرح الشمالي.
الخميس 30/7/2015: الفنان وائل كفوري على مسرح جرش الجنوبي، وفرقة “الأولة بلدي” من مصر على المسرح الشمالي.
الجمعة 31/7/2015: الفنانة مايا دياب على مسرح جرش الجنوبي، وعلى المسرح الشمالي: فرقة من الصين وفرقة موسيقية تركية.
السبت 1/8/2015: الفنان عبدالله الرويشد على مسرح جرش الجنوبي.
الفرق الأخرى المشاركة: شارع الأعمدة “الكاردور” بالمدينة الأثرية: يوميا من الساعة السابعة مساء وحتى 11 ليلا، ستكون هنالك عروض فنية موسيقية ومطربون أردنيون، وفرق فلكلورية وأمسيات شعرية وعروض فنية أجنبية على مسرح الساحة الرئيسية. الغد


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة