السبت 2024-09-21 04:49 م
 
 

وزير العدل للوكيل: منح الام الحق بالموافقة على التدخلات الطبية لابنائها

10:41 ص

كشف وزير العدل عوض ابو جراد المشاقبة عن تعديل المادة 62 من قانون العقوبات الاردنية حيث منح التعديل الحق للأم بالموافقة على اي اجراء او تدخل جراحي او طبي للطفل بالحالات الطارئة خلافاً لما كان معمول به سابقاً ويشترط موافقة الاب 'حصراً' .

واضاف الوزير المشاقبة في تصريحات خاصة لـ 'برنامج الوكيل' على راديو هلا ضمن برنامج الاعلامي محمد الوكيل ان جلالة الملك عبدالله الثاني يولي اهمية قصوى للتشريعات والقوانين التي تمكن الاطفال من الحصول على الرعاية الطبية الصحيحة والكاملة ، وان الاشكاليات التي كانت تواجه الامهات بالحالات الطبية الطارئة واشتراط وجود الاب للموافقة على التدخلات الطبية تم تجاوزها بتعديل القانون واعطاء الام الحق بالقرار اسوة بالاب او الجد .

اضافة اعلان

واكد على ان المادة القديمة بالقانون والتي لم تتطرق سوى لموافقة الاب بموضوع التدخلات الطبية عانى منها العديد من الاطفال ، حيث تنبهت اللجنة الملكية لتطوير القضاء لهذه الاشكالية وسارعت بتعديلها واضافة الام كـ 'ولي امر قانوني' للطفل يحق لها القرار فيما يخص الحالة الطبية للطفل ، بل ذهبت اللجنة لابعد من ذلك باعطاء الطبيب الحق باجراء التدخل الجراحي الضروري دون الرجوع الى الاهل .

واضاف الوزير المشاقبة ان المؤسسات الطبية سواءاً الحكومية او الخاصة سيعاد التعميم عليها حول هذا التعديل ، مشيراً الى شكر وزارة العدل لبرنامج الوكيل لطرح هذا الموضوع جماهيرياً لتوعية اولياء الامور والمؤسسات الطبية بالتعديل على القانون .

بدوره اكد الدكتور اشرف العمري مستشار قاضي القضاة ايضاً ضمن مداخلة عبر برنامج الوكيل ان تعديل المادة 62 من قانون العقوبات غطى العديد من القضايا ولكن الجهل بالقانون لدى بعض المواطنين او المؤسسات اخر تطبيق هذه التعديلات ومن ضمنها اشكالية التدخلات الطبية للاطفال .

واضاف العمري ان قانون الاحوال الشخصية الذي تم تعديله اعطى الام المزيد من الحقوق سواءاً بحضور ولي الامر (الاب) او غيابه ، من ضمنها اعطاء الحق للام بالحصول على كل الوثائق الشخصية والمدنية الخاصة بالاطفال ، والحصول على الدعم الحكومي من قبل الام ، وهو ما تم التركيز عليه خلال اجتماعات عقدت مؤخراً مع اللجنة المالية في مجلس النواب ، وصدر قرار من مجلس الوزراء بتوجيه الدعم للاطفال بحضور الام الحاضنة للاطفال في حال غياب الاب، مشيراً الى عدم تطبيق هذه القرارات من بعض المؤسسات الحكومية .

وكان الاعلامي محمد الوكيل طرح اليوم الاثنين عبر 'برنامج الوكيل' قضية بغاية الاهمية ضمن شكاوى وردت الى البرنامج من الاخوات الاردنيات حول موضوع ولي الامر ، وشكاوى من منع القانون تصرف الام بالحالات الطارئة بدون وجود الاب / مثل التدخل الجراحي للطفل بالمستشفيات ، ومنع استلام الدعم من قبل الام وحصرها بالاب ، ومنع فتح حساب بنكي للابناء من قبل الام ، وحصرها بالاب والجد.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة