الأحد 2024-09-22 03:30 ص
 
 

26 جريمة قتل بحق النساء خلال 10 أشهر

04:23 م

الوكيل الإخباري- رصدت جمعية معهد تضامن النساء الأردني 'تضامن' ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة ومركز خدمات الإرشاد الإجتماعي والقانوني التابع لها، وقوع 26 جريمة قتل بحق نساء وفتيات خلال عشرة أشهر من العام الحالي، من بينها بعض الجرائم التي ارتكبت بذريعة 'الشرف'. وبارتفاع وصل إلى 53% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2015 والتي ارتكب فيها 17 جريمة قتل بحق نساء وفتيات.

اضافة اعلان

وأشارت 'تضامن' في بيان لها، اليوم الأحد، إلى أن طريقة ارتكاب الجرائم خلال عشرة أشهر من عام 2016 كانت على النحو التالي:

12 جريمة ارتكبت رمياً بالرصاص، و 7 جرائم طعناً بأداة حادة، وجريمة شنقاً، وجريمتان حرقاً، وجريمتان خنقاً، وجريمتان بالضرب الشديد المفضي للموت.



وفيما يتعلق بجنسية المجني عليهن، أشار البيان إلى أن هناك 3 سوريات وواحدة آسيوية و22 أردنية.

وفي الوقت الذي لم تحدد فيه هوية الجناة في 7 جرائم، فقد تبين بأن الأزواج ارتكبوا 8 جرائم، والأب جريمة واحدة، والابن جريمة واحدة، والعم جريمة واحدة، والأقارب جريمتين، والأخ 6 جرائم.


وحسب البيان، فقد تسارعت وتيرة ارتكاب جرائم القتل بحق النساء والفتيات خاصة الجرائم بذريعة 'الشرف' خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة حيث وقعت منذ 24/9/2016 حتى 13/10/2016 ست جرائم قتل راح ضحيتها 7 نساء وشاب، وهو ما يشكل 27% من الجرائم المرتكبة بحق النساء منذ بداية العام.



وأوضحت 'تضامن' أنه خلال شهر كانون ثاني تم العثور على جثة عاملة وافدة محترقة بأحد شوارع منطقة سحاب، وأن الجثة مصابة بحروق تفحمية في الجزء العلوي، كما تم العثور على جثة سيدة ستينية في منطقة أم البساتين تعرضت للطعن أربع مرات في منطقة الرأس، وتبين بأن الجاني هو حدث من أحد أقربائها من الدرجة الثانية.

وتم العثور كذلك على جثة فتاة متفحمة في منطقة وادي شعيب بمحافظة السلط ملقاة على جانب أحد ينابيع المياة الواقعة في المنطقة. وفي منطقة الغويرية بمحافظة الزرقاء قتلت سيدة ثلاثينية رمياً بالرصاص داخل منزلها حيث وجدتها إبنتها جثة هامدة لدى عودتها من المدرسة.



وخلال شهر شباط، أقدم زوج ستيني على قتل زوجته الخمسينية بالرصاص ومن ثم انتحر داخل منزلهما بمنطقة حي نزال بالعاصمة عمان، حيث كان الزوج يعاني من إضطرابات نفسية وزوجته مصابة بمرض السرطان. وتوفيت فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً إثر تعرضها لرصاصة في الصدر بمنطقة الرمثا شمال الأردن. وفي منطقة رجم الشامي بالقرب من سحاب أقدم زوج خمسيني على قتل زوجته الأربعينية رمياً بالرصاص وإصابة أولاده الثلاثة ومن ثم انتحر.



وفي شهر نيسان، قتلت طعناً بأداة حادة سيدة ستينية على يد أحد أقاربها بمنطقة الدوار السابع في العاصمة عمان. وفي منطقة الرويشد بالبادية الشمالية تم العثور على جثة شابة مصابة بعيار ناري. وتعرضت فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً لضرب شديد أدى إلى وفاتها على يد شقيقها بمنطقة بيت راس شمال مدينة إربد. فيما أقدم زوج سوري في الأربعينيات من عمره على قتل زوجته السورية طعناً بسكين داخل منزلهما بمنطقة الرصيفة في محافظة الزرقاء، والزوجة في العقد الثالث من عمرها. وقتلت طالبة جامعية عمرها 19 عاماً طعناً على يد عمها البالغ 23 عاماً داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا في إربد.



أما خلال شهر أيار، فقد وجدت سيدة سورية عمرها 30 عاماً مشنوقة بمنديل داخل خيمة تقطنها مع أسرتها في منطقة الكريمة/الأغوار الشمالية، وفي منطقة مادبا أقدم إبن على قتل والدته البالغة من العمر 57 عاماً طعناً بالسكين.



وخلال شهر حزيران، أقدم زوج على طعن زوجته السورية الثلاثينية باستخدام سلاح أبيض حاد في محافظة المفرق، وقتل سبيعني زوجته (64 عاماً) وابنه (40 عاماً) وابنته (28 عاماً) بإطلاق النار عليهم في منطقة الهاشمي الشمالي في عمان.



وفي شهر آب وتحديداً في 27/8/2016 قتلت زوجه على يد زوجها بإطلاق النار عليها ومن ثم على نفسه في منطقة أم أذنية في العاصمة عمان. ووجدت سيدة أربعينية متوفية إثر إصابتها بعيار ناري من مسدس في منطقة الرصيفة في محافظة الزرقاء.



وخلال شهر أيلول أقدم أخ على قتل أخته الثلاثينية خنقاً والذي إعترف أمام المدعي العام بأنه إرتكب جريمته لوجود خلافات عائلية مع أخته.



أما في النصف الأول من شهر تشرين الأول، فقد وقعت 5 جرائم قتل راح ضحيتها 6 نساء وشاب، فقد تعرضت زوجة ثلاثينية وأم لطفلين خلال الأسبوع الماضي إلى الإعتداء عليها من قبل زوجها ضرباً ورفشاً بالأقدام مما سبب لها نزيف داخلي نقلت على إثره إلى المستشفى إلا أنها فارقت الحياة، وذلك في منطقة سحاب في محافظة العاصمة. وقتلت سيدة عمرها 36 عاماً وهي أم لثلاثة أطفال خنقاً في منزلها مع وجود آثار كدمات وضرب على جسدها، صباح يوم الجمعة 7/10/2016، وتشتبه الشرطة بأن منفذ الجريمة هو طليقها الذي ألقي القبض عليه، وذلك في منطقة بيادر وادي السير في محافظة العاصمة.



وفي محافظة مادبا، أقدم شخص (18 عاماً) على قتل شقيقته (20 عاماً) رمياً بالرصاص فجر يوم السبت 8/10/2016 ، حيث أطلق أربع رصاصات على رأسها وهي نائمة وذلك بسبب حيازتها لهاتف خلوي ورؤيتها تتحدث به من قبل أحد أفراد العائلة وتحطيم الهاتف دون التأكد من هوية المتصل، وأفاد الجاني بأنه إرتكب جريمته 'تطهيراً لشرف العائلة'.



وفي منطقة الجبيهة بالعاصمة عمان، أقدم شاب (20 عاماً) على قتل شقيقته (23 عاماً) وشاب آخر (18 عاماً) فجر اليوم الأحد 9/10/2016 ، وذلك طعناً بإستخدام سكين في الشارع العام وقتلا على الفور، وتم إلقاء القبض على المتهم ويجري التحقيق معه ليصار إلى تحويله إلى القضاء.



ومساء يوم الخميس 13/10/2016 أقدم شقيقان (22،24 عاماً) على إطلاق النار من سلاح أتوماتيكي على شقيقتيهما، فقتلا واحدة على الفور (ثلاثينية) فيما توفيت الثانية (عشرينية) بعد يومين نتيجة إصابتها برصاصتين، وأفاد الشقيقان بأنهما أقدما على فعلتهما 'غسلاً للعار'.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة