الأحد 2024-09-22 10:31 ص
 
 

8 علامات تدل على إصابتك بسرطان الرئة .. حتى لو لم تكن مدخنا

05:16 م

ألم الصدر هو العرض الأكثر وضوحا لسرطان الرئة، لكن هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تشير للإصابة بهذا المرض ينبغي عليك معرفتها حتى لو لم تكن مدخنا. اضافة اعلان


ويعتبر سرطان الرئة هو نوع السرطان الرئيسي الذي يؤدي إلى وفاة الرجال والسيدات على حد سواء في الولايات المتحدة، علاوة على أن 20% من الأشخاص الذين يتوفون بسبب هذا المرض، لم يدخنوا على الإطلاق، وفقا لمجلة 'وومن هيلث' الأمريكية.

وعن سبب إصابة غير المدخنين بسرطان الرئة، أوضحت المجلة أن التعرض لغاز الرادون عديم الرائحة، والمتواجد في منازلنا حيث يتسرب من باطن الأرض الي داخل المنازل والمباني من خلال الشقوق الموجودة بأساسات المباني، أو من خلال البالوعات الأرضية، هو السبب الأساسي.

وتتضمن المسببات الأخرى، التلوث الهوائي، والتدخين السلبي، والمخاطر البيئية مثل الحرير الصخري أو مادة الإسبستوس المسرطنة.

لذا، سواء كنت مدخنا أو لا، إذا كنت تشعر بأنك تعاني أيا من الأعراض التالية، ناقش ذلك مع طبيبك فورا.

1- السعال المستمر

يعاني أغلبية المصابين بسرطان الرئة من السعال، ويكون أحيانا مصحوبا بدم. كما أن المخاط الكثيف بلون الصدأ يعد أيضا من الأعراض المبكرة لسرطان الرئة. لكن حتى لو كنت تعاني من سعال جاف مستمر لأكثر من شهر، ينبغي استشارة الطبيب.

2- الالتهابات المزمنة

في معظم الأوقات، يلقى بلائمة الإصابة بسرطان الرئة على الالتهابات الرئوية مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن. لكن إذا كنت تمرض كثيرا، وفي كل مرة تشعر بتعب في الصدر، ربما تكون تلك علامة على سرطان الرئة.

3- خسارة الوزن

خسارة كيلوجرامات من وزنك دون اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن أو ممارسة الرياضة، من مؤشرات الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان. ربما يجبر الورم المتقدم، البروتينات على إخبار جسمك بفقدان الوزن، وهو ما يفسر فقدان الشهية عند الإصابة بالسرطان.

4- ألم العظام

إذا انتشر سرطان الرئة إلى أعضاء أخرى في الجسم، ربما تشعر بألم عميق في عظامك ومفاصلك. ويزداد الألم في منطقتي الظهر والأرداف، بالر غم من أنه يمكن أن يكون مؤشرا على نقص فيتامين د.

5- تورم في الرقبة والوجه

إذا بدأ ورم الرئة في الضغط على الوريد الأجوف العلوي (الوريد الكبير الذي يحمل الدم من رأسك وذراعيك إلى قلبك)، ربما تلاحظ تورما في رقبتك ووجهك. ويمكن أن يتأثر ذراعاك والجزء العلوي من صدرك أيضا.

6- الإرهاق الشديد

يكون هذا مختلفا عن الإصابة بالتعب والإرهاق العادي. ما يقصد هنا هو الإرهاق الهائل لدرجة أنك تكون غير قادر على الوقوف وتريد النوم في السرير معظم الوقت. وحتى إذا حصلت على الراحة المطلوبة، لا يفيدك ذلك في شيء ويستمر الشعور بالإرهاق الزائد. ويلاحظ 80% من المصابين بسرطان الرئة هذا العرض.

7- ضعف العضلات

يؤثر سرطان الرئة على أعضاء الجسم بالإضافة إلى العضلات. ومن أوائل المناطق المتأذية من المرض، منطقة الأرداف، لدرجة تجعلك غير قادر على الجلوس. فضلا عن الشعور بضعف في الأكتاف والذراعين والساقين.

8- ارتفاع مستويات الكالسيوم

يشكل سرطان الثدي مواد تشبه الهرمونات تخلّ بتوازن المعادن في جسمك. في بعض الحالات يتم إفراز نسبة كبيرة من الكالسيوم في مجرى الدم. لن تتحقق من هذا العرض إلا إذا طلب منك طبيبك تحليلات معينة. لكن يمكنك ملاحظة العلامات التي تدل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، مثل التبول المتكرر، العطش المستمر، الإمساك، الدوخة، ألم المعدة والغثيان.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة