السبت 2024-09-21 05:22 م
 
 

9 نصائح ذهبية تحمي جهازك التنفسي

03:28 م

بالتزامن مع اليوم العالمى للربو، الذي يوافق الأول من شهر مايو، حذرت الدكتورة سوميتا خاطري، المدير المشارك لمركز الربو في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، من إمكانية أن تتسبب جزيئات الغبار والتلوث في الغلاف الجوي والحرائق الشديدة وحتى العواصف الرعدية، في صعوبات في التنفس لمرضى الربو، لا سيما لدى المرضى الذين يعيشون في المناطق ذات الأجواء المناخية الحارة.

واقترحت خاطري التدابير التالية للتخفيف من وطأة مخاطر الربو على المريض وحماية جهازه التنفسي..

اضافة اعلان



1- معرفة المهيجات
عندما يواجه المريض صعوبة في التنفس، عليه الحرص على ملاحظة الأشياء، التي قد تكون محفّزة، وتدوين ما يلاحظه. وبمرور الوقت، سيساعده ذلك على تحديد الأشياء، التي تسبب له الحساسية.

2- تجنُّب المهيجات
على المريض أن يحاول تجنب الأشياء، التي من المحتمل أن تسبب له نوبة ربو، المتمثلة في المواد المثيرة للحساسية والتلوث والغبار، مثل عدم الخروج في الأجواء المليئة بالغبار، وتجنب ركوب السيارات ووسائل النقل أثناء فترات الازدحام المروري، والحفاظ على تكييف الهواء عند مستوى معتدل لتقليل الصدمة الحرارية الحاصلة عند الانتقال بين الأماكن الداخلية والخارجية.

3- استخدام الدواء عند الحاجة
من المهم استشارة الطبيب والتأكد من استخدام الدواء الموصوف من قبله. وهناك أدوية تقلل من احتمال حدوث نوبات الربو، وأخرى تخفّف من الأعراض عند حدوثها. وقد يكون من المناسب زيادة أدوية التحكم بالربو تحسبًا للظروف الموسمية، التي من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة المريض.

4- التهوية وتكييف الهواء
جودة الهواء الداخلي مهمة، لذلك من الضروري التأكد من أن المنزل معزول قدر الإمكان عن التلوث بالغبار، وأن تكييف الهواء يتم تنظيفه وصيانته دوريًّا. ومع ذلك، يجب التأكد أيضًا من وجود بعض التهوية وألا يُكتفى بتدوير الهواء داخل المبنى.

5- غسل أو إزالة الأقمشة والمنسوجات
يمكن للأقمشة في الأثاث أو الستائر وللسجاد أن تجمع الغبار والمهيجات الأخرى، لذلك يجب تنظيفها بدقة وكثرة، أو التقليل من استخدامها. وينصح باستخدام أرضية مصنوعة من البلاط الخشبي أو الحجري بدلا من السجاد لتحسين البيئة الداخلية بشكل كبير.

6- الحفاظ على نظافة المنزل
يمكن للعفن والفطريات، خاصة في المناطق المعرضة للرطوبة، مثل الحمامات وأحواض الغسل، والغبار المتراكم في زوايا الغرف، أن تكون محفزات للربو، كما أن عدم ظهورها للعيان لا يعني أنها غير ضارة؛ فالجراثيم التي لا تُرى بالعين المجردة يمكن أن تسبب مشاكل صحية كبيرة.

7- القضاء على الآفات
الرطوبة يمكن أن تجذب الحشرات الضارة، كالصراصير التي تحمل العديد من الأمراض، ويمكن أن تؤدي إلى حساسية لدى بعض الأشخاص، مثلما يمكن لفضلات القوارض أن تفعل.

8- تجنب التدخين
يجب تجنب التدخين تماما؛ فالتدخين السلبي غير المباشر خطر على الصحة وملوث داخلي خطر، كما أن جسيمات الدخان تظل عالقة في الهواء حتى بعد فترة طويلة من تبدد الدخان نفسه.

9- ترك الأحذية عند باب المنزل
يمكن أن تحمل الأحذية مواد من الخارج تكون مثيرة للحساسية، لذلك فإن خلعها عند دخول المنزل يُبقي تلك المواد بعيدة عن الأشخاص المصابين.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة