الجمعة 2024-09-20 12:44 م

الأردن يدعو لتكثيف الجهود لكسر الجمود في عملية السلام

08:22 ص

الوكيل الإخباري- قالت البعثة الدائمة للأردن لدى الأمم المتحدة، إن المنطقة لا يمكن أن تنعم بالسلام ما لم ينته الاحتلال الإسرائيلي والوضع الراهن غير المستدام.



وأضافت البعثة، في كلمة الأردن خلال جلسة النقاش المفتوح لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، أنه "لا بُد من تكثيف الجهود لكسر الجمود في عملية السلام، ودعم إجراءات بناء الثقة ومنع التصعيد وأي انتهاكات تقوض فرص تحقيق السلام، بما في ذلك النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية غير القانونية، ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم".


وبينت "نحن بأمس الحاجة فيه إلى التحرك بشكل فاعل لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يُجسّد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ذلك أن البديل هو استمرار الاحتلال الذي تعمقه الانتهاكات المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني والخطوات غير الشرعية التي تقوض كل فرص تحقيق السلام|.


وتابعت "يدين الأردن عملية التهجير القسري وإخلاء منزل إحدى العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح باعتبارها خرقاً واضحاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ويشددُ على أن إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية ملزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم".
وأشارت إلى أنه ليس لإسرائيل أن تطبق قوانينها البلدية (municipal laws) على القدس المحتلة وإنما قواعد القانون الدولي المتعلقة بالاحتلال، وهذا واضح بموجب تعليمات لاهاي للعام 1907.


وبينت أنه "لا بُدّ من توفير كل سبل الدعم لعمل وكالة "أونروا" وولايتها، لحين الوصول إلى حل عادل وشامل يعالج جميع قضايا الوضع النهائي ويحفظ حقوق الفلسطينيين حسب قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار 194، وبما يضمن حقوق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض."


"يجب العمل على إيجاد أفق اقتصادي يُسهم في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني"، وفق البعثة الدائمة للأردن لدى الأمم المتحدة الذي شدد "على أهمية دعم المجتمع الدولي للسلطة الوطنية الفلسطينية، لتمكينها من القيام بواجباتها ومسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني".


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة