السبت 2024-09-21 02:57 ص

بحسب خبير نفطي

ما مصير أسعار المحروقات ؟

02:52 م

الوكيل الإخباري -جلنار الراميني - أكد الخبير الاقتصادي ، والنفطي أن الحكومة ، ستتجه لإجراء تخفيض طفيف على سعر السولار والكاز لا يتعدى (10 )فلس على كل لتر  وبنسبة (1.7% ) ، وتخفيض 5 فلس على سعر البنزين 90 وبنسبة (0.7%) ، وتثبيت سعر البنزين 95 في تسعيرة شهر تشرين ثاني القادم.
 
وبين الشوبكي ، لـ"الوكيل الإخباري" ، أن ذلك يأتي بعد نشرة ، من وزارة الطاقة ورغم إنخفاض معدل سعر خام نفط برنت عالمياً لهذا الشهر والذي بلغ 59.6 دولار للبرميل مقارنة مع شهر أيلول الماضي 62.9 دولار للبرميل ، وبنسبة انخفاض بلغت (5.3% ).

 وبين ، أن الضريبة المقطوعة والمفروضة على سعر المشتقات النفطية ،لا تنعكس على الإنخفاض العالمي على الأسعار محلياً ، حيث تبلغ الضريبة المقطوعة المطبقة منذ شهر تموز الماضي : 57.5 قرش على لتر البنزين 95  (11.5 دينار على الصفيحة 20لتر )، و 37 قرش على لتر البنزين 90( 7.4 دينار على الصفيحة 20 لتر) ، و 16.5 قرش على لتر السولار والكاز (3.3 دينار على الصفيحة 20 لتر )، بالإضافة لاعتماد الحكومة على نشرة بلاتس اليومية العالمية للمشتقات النفطية كقاعدة بيانات لمعادلة تسعير المشتقات النفطية محلياً  .

وأضاف الشوبكي "على الرغم من حزم الإجراءات الحكومية الرامية لتحفيز النمو الإقتصادي ، إلا أنها لم تراع حاجات المستهلك الأردني الكاملة و رفع القدرة الشرائية للطبقة الوسطى والفقيرة التي تشكل النسبة الغالبة من السكان.

وأردف قائلا " لم تعالج الإجراءات مجمل العبء الضريبي الكبير المفروض والذي يتجاوز 26% من الناتج المحلي الإجمالي حسب تصريح رئيس الوزراء ،الدكتور عمر الرزاز ، وهذا لا يتوافق مع التوجيهات الملكية السامية .

 وزاد " نجدد المطالبة ونحن على أبواب فصل الشتاء، بتخفيض قيمة الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية وخاصة السولار والكاز ،و إلغاء فرق الوقود على فاتورة الكهرباء".


 








gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة