الجمعة 2024-09-20 01:16 ص

رسائل إلى الحكومة

قلق أردني واقتــراح بعودة الحظر الشامل

أحد شوارع العاصمة عمان خلال فترة الحظر في العاصمة عمان - أرشيفية
10:26 ص

الوكيل الإخباري -جلنار الراميني- من منطلق المسؤولية المجتمعية ، وحرصا من "برنامج الوكيل" ، والذي يُبث عبر أثيــر إذاعة القوات المُسلّحـة الأردنية "راديــو هلا" ، تم تخصيص حلقة الإثنين ، للوقوف على مقترحات مواطنين للحدّ من انتشار فيروس كورونا، لتكون رسالة شعبية إلى الحكومة.


 

غالبية المواطنين ، الذين تواصلوا عبر الرسائل الصوتية ، ومن خلال اتصالاتهم للبرنامج  ، طالبوا بضرورة فرض الحظر الشامل ، نتيجـة للقفزة النوعية بأعداد الإصابات في المملكة خلال الفترة القليلة الماضيـــة ، مُناشدين الحكومــة بضرورة تشديد الرقابة على المحال التجارية ، والمؤسسات الحكومية ،نتيجة لعدم الالتزام بأمر الدفاع (11) .

 

إلا أنه على النقيض من ذلك ، وجد مواطنون أن الحظــر ، سيؤثر سلبا على مواطنين ، ينطوون تحت مظلة "عمّــال المياومة" ، ما سيؤدي إلى معاناتهم ماليا، وعدم القدرة على تسديد التزاماتهم ، عدا عن تضرّر قطاعات اقتصادية مختلفة .

 

تعليق دوام المدارس 

ومن ضمن الاقتراحات ، العمل على تعليق دوام المدارس والجــامعات ، تحسّبا من انتشار الفيروس ، بين صفوف الطلبة والعاملين في المدارس ، الأمر الذي يثير القلق والهلع لأولياء الأمــور .

 

وقدم كثيرون اقتراحهم ، بضرورة التعليم عن بُــــعد ، بعيدا عن التعليم الوجاهي، الذي يزيد فرصة إصابة طلبة بفيروس كورونا .

 

الإعلامي محمد الوكيل ، شدّد على أهمية العمل بالإجراءات الصحية ، التي من شأنها "الانتصار" على الجائحة ، التي تتضمن التبــاعد الاجتماعي ، وارتداء الكمامات ، واستخدام المعقّمات .

 

وبشأن "مناعة القطيع" ، فقد لفت مواطنون ، أن هذا الأمر يزيد من وطأة الوبـــاء ، عدا عن إصابة كثيرين بالفيروس ، وتهديد لحياة من يعانون من أمراض مزمنة، عدا عن كبار السن والأطفال .

 

وأبدى مواطنون ، قلقهم ، حيال القفزات في أعداد الإصابات ، وارتفاع عدد الوفيات ، حيث وجّّــه عدد منهم رسائل إلى الأردنييــن ، بضرورة التقيّد بالإجراءات الصحية .

 

منع التجمعات بأشكالها 

وناشد كثيرون ، بالعمل على منع إقامة الحفلات ، وبيوت العزاء ، والابتعاد عن طقوس الاحتفالات ، والتجمعات ، التي تعتبر السبب الرئيسي في ارتفاع الإصابات بشكل ملحوظ .

 

الرسائل كانت واضحة عبر "برنامج الوكيل" ، للحكومة ، فيما يتعلق بالإجراءات الحكومية ، لوضع حــدّ لانتشار الوباء ، على وقع التوتر الشعبي، الذي يحول دون ممارسة الحياة بشكل طبيعي .

 

وبين مواطنون ، أن هنالك عدم التزام بارتداء الكمامات ، ما يزيد من احتمالية انتشار الفيروس .

 

 












 

gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة