السبت 2024-09-21 13:23 م

أرقام و احصائيات لدور الصندوق الكويتي في تنمية الأردن | فيديو

01:30 م

بينت وزارة التخطيط والتعاون الدولي إن دولة الكويت ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية قد ساهمت بالمنحة الخليجية بإعتباره الجهة المكلفة بإدارة المنحة عن الحكومة الكويتية بقيمة قدرت (1250) مليار دولار.



واضافت الوزارة من خلال احصائيتها عن العلاقات الثنائية بين الاردن والكويت والتي حصل موقع الوكيل على نسخه منها أن قيمة المبالغ المالية المسحوبة من المنحة الكويتية المقدمة للاردن في إطار المنحة الخليجية قدرت بـ(1.201) مليار دولار لغاية تاريخ 23/9 من العام الماضي، أي بنسبة تصل إلى حوالي 97% من قيمة المساهمة.


كما حصل موقع الوكيل على إحصائية المشاريع الموقعة مع الصندوق الكويتي للتنمية وهي كما يلي :


وفيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية بين الاردن والكويت تم التوقيع بتاريخ 4/10/2018 على اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع إنشاء مدرستين في منطقتي لواء ماركا ولواء القويسمة في العاصمة الاردنية عمان بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بقيمة (6) مليون دولار امريكي، في إطار الدعم الذي تعهدت به دولة الكويت للاسهام في خطط الإستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة لهم، على أن يتم لاحقاً توقيعها بشكل نهائي.


يذكر ان الصندوق ساهم بتمويل قرابة 26 مشروع ذات اولوية اقتصادية واجتماعية بلغت حوالي (579.5) مليون دولار خلال الفترة (1962-2017).
اذ تربط المملكة الاردنية الهاشمية علاقات تعاون ثنائية بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث كان لهذه المساعدات أثراً واضحاً في دعم جهود الإصلاح والتنمية في المملكة.

 

gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة