السبت 2024-09-21 13:43 م

أفلام سينمائية لفتت الأنظار في عام 2018 (فيديو)

10:49 ص

شهدت الساحة السينمائية العالمية خلال العام 2018، مولد الكثير من الأفلام  المختلفة بالشكل والمضمون، وتنافس الفنانون عبر الشاشات الكبيرة من خلال الصورة والضوء و الأداء.



وتمكنت أفلام دون غيرها من شد الانتباه، وحصد الجوائز في مهرجانات مهمة، فيما تنتظر أخرى التتويج على منصة الأوسكار.


"كفر ناعوم"
سيكون فيلم “كفر ناعوم” ، للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، الممثل الوحيد للسينما العربية في مسابقة الأوسكار للعام المقبل، بعدما وقع عليه الاختيار ضمن لائحتها القصيرة.

ولفت الفيلم الأنظار بمهرجان “كان” السينمائي الدولي في فرنسا، إذ حظي بعد عرضه بعاصفة من التصفيق، وتوقع بعض النقاد أن يفوز بالسعفة الذهبية، وقد تمكن أخيرًا من الظفر بجائزة لجنة التحكيم.
ويحكي الفيلم قصة الطفل زين (12 عامًا)، الذي يعيش في أسرة فقيرة جدًا ومتعددة الأفراد، ويعاني من الحرمان الشديد من أبسط الأساسيات التي يحتاجها طفل في سنّه، كالأكل الكافي والذهاب إلى المدرسة أو ارتداء ملابس جميلة، ناهيك عن الرعاية والحنان التي لا وقت للوالدين لمنحهما، فيقرر التمرد على وضعه.

 

"يوم الدين"
وكان الفيلم المصري “يوم الدين” من بين الأفلام المرشحة للأوسكار في فئة الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية، إلا أنه غاب عن اللائحة النهائية.
غير أن ذلك لا يقلل من قيمته، فقد مثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان كان بعد 5 سنوات من الغياب، وهو أول فيلم روائي يتعرض لهموم مرضى الجذام.
وحظي الفيلم ومخرجه أبو بكر شوقي بالثناء الكبير على المستوى الإعلامي بفرنسا، واعتبرته القناة الإخبارية الفرنسية الأولى مفاجأة مهرجان كان لسنة 2018.
ويحكي الفيلم قصة رجل ما زالت عليه آثار الجذام رغم شفائه منه، يقرر بعد وفاة زوجته مغادرة المستعمرة التي عاش فيها طيلة حياته، ليقصد القاهرة بحثًا عن جذوره، ويرافقه في رحلته طفل نوبي صغير يحمل لقب أوباما.

 


"ماري شيلي"
الملفت في هذا الفيلم، هو أنه عمل هوليودي من إخراج أول مخرجة سعودية، هي هيفاء المنصور، صاحبة أول فيلم سعودي طويل داخل المملكة، وأول فيلم يمثل السعودية في سباق الأوسكار بعنوان “وجدة”.
يروي فيلم  “Mary Shelley”، الحب التي نشأ بين المؤلفة ماري شيلي، والشاعر بيرسي بيش شيلي، وكانت السبب في إلهامها لكتابة رواية الرعب الشهيرة “فرانكنشتاين”، التي تتحدث عن عالم صنع كائنًا يشبه الإنسان من مكونات بشرية، ليكتشف في النهاية أنه صنع وحشًا.

 

"صوفيا"
استطاع فيلم “صوفيا” للمخرجة المغربية الفرنسية مريم بنمبارك، الحصول على جائزة أفضل سيناريو في مسابقة “نظرة ما” بالدورة 71 لمهرجان “كان” السينمائي الدولي، وجائزة “فالوا” بالمهرجان الفرنكوفوني “انجوليم “، كما حصد 3 جوائز في الدورة 29 لمهرجان قرطاج السينمائي.
ويتناول الفيلم مشكلة الحمل خارج مؤسسة الزواج في المجتمعات المحافظة، بعرض قصة شابة مغربية ميسورة في العشرين من العمر، تسعى للارتباط بشاب فقير لتداري على حملها غير الشرعي، مع ما يصاحب ذلك من استعراض لعدة أوجه من المجتمع المغربي.

 

  

 

 

إرم

gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة