السبت 2024-09-21 20:54 م

إربد: توقع انتاج 65 ألف طن من الزيتون

04:11 م

الوكيل - توقعت مديرية زراعة محافظة اربد زيادة محصول ثمار الزيتون في مناطق المحافظة بنسبة 30 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي بكيمة انتاج متوقع ان تصل الى 65 الف طن.

وقال مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة ان كميات الزيت المتوقعة تبلغ 11.5 الف طن تعادل 90 بالمئة من اجمالي الثمار فيما يستخدم 10 بالمئة منها لغايات التخليل لافتا الى ان المحافظة تنتج قرابة ثلث انتاج المملكة من الزيتون.
واضاف ان الانتاج المتوقع يبشر بموسم جيد للمزارعين خاصة في لواء بني كنانة وقصبة اربد حيث تتركز غالبية زراعات الزيتون بنسبة تقارب 95 بالمائة.
وبلغ انتاج الموسم الماضي قرابة 40 الف طن من الثمار انتجت قرابة ثمانية اطنان من الزيت.
وقال ابو نقطة ان المديرية بدأت استعدادات الكشف على معاصر الزيتون تمهيدا لتجديد تراخيصها للعمل في الموسم المنتظر وفق الاشتراطات التي تحددها الزراعة والجهات الصحية والبيئية.
واضاف ان الحاكمية الادارية وفرت كل دعم ومساندة لهذه اللجان المتوقع ان تباشر عملها مطلع ايلول مثمنا هذا الجهد المساند للكشف على عشرات المعاصر المنتشرة في ارجاء المحافظة كافة.
ويبلغ عدد المعاصر العاملة على صعيد المحافظة 51 معصرة يحظى لواء بني كنانة بالحصة الاوفر منها بعدد 21 معصرة فيما يبلغ عدد خطوط الانتاج 105 خطوط تختلف طاقاتها الانتاجية من معصرة الى اخرى وتترواح قدرة كل خط ما بين طن واحد الى خمسة اطنان في الساعة الواحدة.
واوضح ابو نقطة ان المديرية شكلت لجنة من المختصين لحصر سلبيات المعاصر وعممت الاشتراطات على اصحابها لتصويبها وستتولى الان متابعة التأكد من شروط البيئة والسلامة العامة وتوفر اجهزة قياس الحموضة في المنتج ( الزيت ) وضمت اللجنة مندوبين عن مديريات الصحة والبيئة والمياه والزراعة في الالوية والمركز.
ولفت الى ان تجديد التراخيص للمعاصر سيستمر حتى الثلاثين من نهاية ايلول لمنح من تسجل عليه اية ملاحظات فرصة استكمال النواقص والتعامل مع المتطلبات.
وقال ان المديرية ستتولى بالتنسيق مع الحاكم الاداري تسمية مندوبين للقيام بجولات ميدانية تشارك فيها دائرة الاحصاءات العامة لاحصاء كميات الزيت والزيتون للموسم لغايات توثيقها احصائيا والتعامل بدقة مع بياناتها كقاعدة معلومات في الجانب الاقتصادي.
واكد ابو نقطة ان عمل اللجان لن يتوقف فقط بمنح التراخيص واذونات العمل وانما سيستمر من خلال جولات ميدانية مستمرة للتثبت من سلامة العصر وفحص العينات من الزيت والجفت.
وقال ان المشكلة التي تواجهها المديرية مع المعاصر والمزارعين تتمثل في عدم التزام بعضهم بالتخلص من مخلفات الثمار ' الجفت ومياه الزيبار ' حيث حددت المديرية مدة من 6 – 8 اسابيع للتخلص منها لكن البعض لا يلتزم وينتظر حلول الصيف والايام المشمسة لتجفيف الجفت باعتباره مصدر دخل يباع لغايات التدفئة.
واوضح ان المديرية تراقب هذه العملية وتتخذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين للحد من اي تاخير في التخلص من مخلفات الزيتون.
يشار ان زراعة الزيتون تشكل مصدر دخل سواء رئيسي او مساند لقرابة 85 الف اسرة في مناطق محافظة اربد. (بترا)


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة