السبت 2024-09-21 11:38 ص

الأغوار الشمالية: نقص الأعلاف يهدد مربي المواشي

09:26 ص

الوكيل الاخباري - أحمد المبيضين - دعا مربو المواشي في الأغوارالشمالية بزيادة كميات النخالة التي يعتمد عليها في تربية المواشي وتغذيتها.


وأكدوا أن الكميات التي تصرف لهم من قبل مديرية الصناعة والتجارة والبالغة 175 كغم شهريا لكل طن شعير غير مجدية و كافية.

وقال أحد مربي الماشية لبرنامج الوكيل عبر إذاعة القوات المسلحة الأردنية 'راديو هلا '، إن انخفاض أسعار المواشي البلدية وارتفاع أسعار الأعلاف كبد المربين خسائر مالية كبيرة.

وأشار إلى أن الكثير من مربي المواشي باتوا يفكرون في ترك المهنة، وذلك لتلافي الكثير من الخسائر التي يقومون بتحملها على مدى السنوات الماضية.

وأضافوا، أن مواسم الجفاف المتلاحقة أضرت بالثروة الحيوانية بسبب قلة المراعي الخضراء واعتمادهم على شراء الأعلاف من الحكومة أو من السوق السوداء في تربية مواشيهم والذي تصل في بعض الأوقات إلى أسعار مرتفعة.

وطالبوا وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة بمساعدة المزارعين وتوفير الأعلاف بأسعار مخفضة ليتسنى لهم مواصلة هذه المهنة التي يعتمد عليها الكثير من أبناء الوطن خاصة في المناطق النائية.



بدوره، قال مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة لشؤون التجارة الداخلية المهندس عماد الطراونة، إن مراكز توزيع الأعلاف في جميع مناطق المملكة، تصرف لمربي الماشية احتياجاتهم من الأعلاف، وذلك وفقاً لأعداد أغنامهم المسجلة في بطاقات الحيازات، إضافة إلى الحصص المخصصة لهم.

وأضاف الطراونة، أن الحكومة ما زالت توفر مادة الأعلاف مدعومة السعر للمزارعين وباستطاعتهم الحصول عليها من المراكز المخصصة لذلك في المحافظات، مشيرا إلى أن الأسعار التي تحصل عليها الحكومة لمادة الأعلاف هي أسعار عالمية.

واشار الطراونة إلى أن مراكز الأعلاف في جميع محافظات المملكة، تعكف على توزيع الأعلاف على مربي المواشي وفقا لأعداد المواشي لدى كل مزارع مؤكدا أن وزارة الصناعة والتجارة تحرص على توفير الأعلاف المدعومة لمربي المواشي.

واوضح، أن نسبة توزيع مادة النخالة والمقررة من قبل الوزارة بنسبة 20 % مع كل طن من الشعير تشمل كافة محافظات المملكة.





gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة