السبت 2024-09-21 14:43 م

التعرف على قواعد غريبة للسلوك أثناء السفر حول العالم

01:35 م

رغم غرابة الأمر، لا تنس وأنت تحزم حقائبك لقضاء العطلة أن تذكر نفسك بمراعات السلوك السائد في البلد.


 

وفي ظل الحدود الثقافية والديموغرافية في العالم الذي نعيش فيه، فإن ما قد يُفسر على أنه سلوك طيب في مكان ما، قد يمثل منتهى الإهانة في مكان آخر.



وبالتالي، حرصنا على إعداد قائمة بعشر وصايا يجب اتباعها أثناء قضاء العطلات بالخارج، ولا ريب أننا سنستحق الشكر عليها فيما بعد!

1ـ لا تمدح ممتلكات الأشخاص الذين يعيشون في الدول العربية والإفريقية:


لا تقل “يا لها من سيارة رائعة” أو “إنها أريكةٌ لطيفة”، أو “كم هي رائعة تلك اللوحة!” وذلك لأن ما قد يعتبر حديثًا مهذبًا أو لطيفًا في باقي دول العالم قد يؤخذ على محمل آخر في بعض المناطق من الدول العربية أو الإفريقية، لدرجة يشعر معها المضيف بأنه ملزمٌ بأن يعطيك ما قد أبديت إعجابًا به. أمرٌ غريب، أليس كذلك؟

2ـ لا تصل في الوقت المحدد (في حفلة أو حدث ما) في دولة الأرجنتين:

 

 دع العالم كله يتحدث عن “محاضرات حول الانضباط في المواعيد”، ولكن في الأرجنتين، يعتبر الوصول في الموعد المحدد في حفلة أو حدث ما سلوكًا “وقحًا”. فإذا دعاك شخص ما لحضور حفل في التاسعة مساءً، فإن الوصول متأخرًا بعدها بحوالي ساعتين أو ثلاثة أمرٌ متوقع ومعتاد. لا شك أن هذا سيسعد السيدات كثيرًا.

3ـ لا تمضغ علكة في سنغافورة.

 

 تلتزم أغلب الدول بقواعد صارمة في الحفاظ على نظافة البيئة. ولكن سنغافورة اتخذت قواعد أكثر صرامة وحظرت استيراد العلكة منذ التسعينيات. قد تتعرض لغرامة كبيرة إذا ضُبطت متلبسًا ببصق علكة ممضوغة على الملأ لدرجة أن هذه الدولة قد أفردت قانونًا كاملًا لهذا الأمر! لا تظن أني أمزح، فالأمر جدي.

4ـ تجنب التحديق في الرجال الإندونيسيين.

 

 حسنًا، لا تفسر الأمر بطريقة خاطئة، ودعني أشرح لك. على الرغم من أن التحديق في أغلب بلدان العالم قد يعتبر وقحًا، فإن هذا السلوك يعتبر عاديًا في إندونيسيا.

 

فالإندونيسيون ينظرون إليك، ولا يبالون بالنظر إليهم، باستثناء إذا حدقت في أعين رجل (شاب) أكثر من ثلاث مرات، إذ يعتبر هذا “تحديًا يدعو إلى التشاجر معه”.

5ـ لا “ترفع إبهامك” في إيطاليا واليونان ونيجيريا وأفغانستان وإيران.

 

 يقصد بهذه الإشارة عادة شيء إيجابي، أليس كذلك؟ كلا.

 

إن إشارة “رفع الإبهام إلى أعلى” تعتبر سلوكًا خارجًا في هذه الدول المذكورة.

 

ربما تتساءل عن كيفية التعبير عن أن “الأمور في أفضل حال”؟ فقط يمكنك الإيماءة برأسك.

6ـ تجنب تحية أي شخص بيدك اليسرى في الهند.

 

 يعتبر تناول الطعام باليد اليسرى، وتحية شخص أو التلويح له باليد اليسرى أمرًا غير لائق وسلوكًا غير محترم في الهند.

 

وإذا تساءلت عن السبب، فذلك يرجع إلى أن اليد اليسرى تعتبر “غير صحية”، والغالبية لا يفضلون استخدام مناديل صحية هناك.

7ـ لا تمنح “بقشيشًا” في اليابان وكوريا الجنوبية.

 

 ربما تتنفس الآن الصعداء، أليس كذلك؟ إذا تناولت وجبة دسمة دفعت فيها مبلغًا كبيرًا، فقد ترى أن دفع مبلغ 10% على سبيل البقشيش يعتبر غير عادل.

 

لحسن الحظ، فإن الأشخاص في اليابان وكوريا الجنوبية يعتقدون نفس الشيء؛ حيث إن البقشيس في تلك الدول يعتبر أقرب إلى التسول وهو أمرٌ غير لائق.

8ـ لا تلمس رأس أي شخص في تايلاند.

 

 تعتبر الرأس هي مستقر الروح والنفس. ومن ثم، فإن اللعب في خصلات شعر أي شخص أو تمرير أي شيء فوق الرأس يعتبر ممنوعًا في تايلاند. لذا، تجنب هذا الأمر!

9ـ لا تغن بصوتٍ عالٍ بعد مغيب الشمس في هاواي أو العاصمة هونولولو.

 

 تتميز هاواي بالشواطئ والرمال والأمسيات الجميلة التي قد تدعوك إلى ترديد أغنية ما، أليس كذلك؟ ولكن لا يُنصح بذلك في هاواي، ليس بعد غروب الشمس على الأقل.

 

فهذا يعتبر غير قانوني.

10ـ لا تشعر بالحرج من التجشؤ والتهام الطعام بصوت عالٍ دلالة على جودة الطعام في الصين.

 

 ربما تتقزز ممن يتجشأ أو يحتسي الشوربة بصوتٍ عالٍ، أليس كذلك؟ الأمر ليس كذلك في الصين حيث يمكنك أن تفعل ذلك دون أن تبدي اعتذارًا؛ فهذه الإشارات دلالة على الرضا عن الوجبة وتقديرًا منك لمهارة الطاهي.


هذا كل شيء! ضع هذه النصائح في اعتبارك ولن يوجه إليك أي مواطن محلي نظرات غريبة أبدًا.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة