الجمعة 2024-09-20 07:33 ص

السالم :ارتفاع أرباح كابيتال بنك 33 % في الربع الأول من العام الجاري

09:23 ص

الوكيل الاخباري – صادقت الهيئة العامة ل كابيتال بنك خلال اجتماعها السنوي العادي الذي عُقد في جمعية البنوك برئاسة رئيس مجلس الإدارة باسم خليل السالم، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع (10%) أرباحاً نقدية على المساهمين من رأسمال البنك البالغ 200 مليون دينار.



وقال السالم في كلمته للهيئة العامة:" تمكن كابيتال بنك، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، من تحقيق نتائج مالية إيجابية خلال العام الماضي، توجت بارتفاع صافي الدخل بعد الضريبة بنسبة 11.12% ليصل إلى 30.3 مليون دينار، الأمر الذي حذا بمجلس الإدارة بالتوصية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 % وبقيمة 20 مليون دينار على المساهمين، مؤكداً بأن استراتيجية عملنا للسنوات القادمة تضع مسألة توزيع الأرباح على المساهمين في مقدمة أولوياتها".

 



وارتفعت أرباح كابيتال بنك قبل الضريبة العام الماضي بنسبة 19.2% لتصل إلى 37.4 مليون دينار مقابل 31.4 مليون دينار في العام 2017.


وأضاف السالم، أن النتائج المالية المميزة التي حققها كابيتال بنك في العام الماضي، انعكست بشكل إيجابي على أرباح الربع الأول من العام 2019 والتي ارتفعت 33% .

وبينالسالم، أن صافي إيراد الفوائد ارتفع بنسبة 2.9% ليصل إلى 52.2 مليون دينار وقد صاحب ذلك تحسناً في مستويات السيولة بمقياس نسبة القروض إلى الودائع التي تحسنت من81.9% في العام 2017 إلى 78.6% في العام 2018 في إشارة إلى تحسن كفاءة البنك في إدارته لموجوداته ومطلوباته على حد سواء، مشيراً إلى أن البنك استطاع ورغم الظروف الاقتصادية الضاغطة أن يخفض نسبة الديون غير العاملة من 9.8% في العام 2017 إلى 8.6% في العام 2018.


وكشف السالم عن قيام كابيتال بنك باسترداد مخصصات كانت مرصودة مقابل استثماراته في العراق، وذلك بالتزامن مع استرداد البنك ل 87 مليون دولار إضافية من الأموال العالقة في فرعي البنك المركزي في اربيل والسليمانية، لينخفض بذلك قيمة المبلغ العالق إلى حوالي 52 مليون دولار من أصل 210 مليون دولار، كما في 31/12/2018.


وأشار السالم إلى أن البنك المركزي العراقي قد تعهد بتحرير ما تبقى من أموال عالقة على شكل دفعات شهرية خلال 17 شهراً القادم، وقد بدأ هذا بالفعل في الأشهر الأولى من 2019.


وفيما يتعلق بالعراق، أوضح السالم، أن الساحة العراقية شهدت الكثير من التطورات الإيجابية خلال العامين المنصرمين، بدءاً من الانتصار على القوى الإرهابية وإعادة السيطرة على كامل الرقعة العراقية بما فيها المعابر الحدودية، مروراً بالانتخابات البرلمانية الناجحة وانتخاب رئيس للبلاد وتكليف رئيس جديد للحكومة، وانتهاءاً بالإصلاحات المالية الطموحة التي تقوم بها الحكومة تحت إشراف صندوق النقد الدولي وبدعم دولي كبير.


وأضاف السالم :" مع إعادة فتح الحدود بين الأردن والعراق والانفتاح الاقتصادي المزمع بين البلدين، والذي بدأت ملامحه بالتبلور نهاية العام الماضي، فإننا في كابيتال بنك نشعر بأننا في موقع متميزللاستفادة من تلك التطورات وقطف ثمار الانفتاح بين البلدين بالإضافة إلى ثمار إعادة الإعمار، الذي رغم تأخره، إلا أننا نرى الظرف مهيأ لأن يبدأ،" مشيداً ب"الجهود الحكومية الكبيرة التي أفضت إلى إعادة فتح العلاقات الاقتصادية مع العراق، لأؤكد بأن الكرة الآن في ملعب القطاع الخاص الذي لا بد له أن يبذل جهداً إضافياً في سبيل الحصول على حصة من السوق العراقي".


وأشار السالم إلى قيام المصرف الأهلي العراقي بتوقيع اتفاقية تمويل تجارة دولية، هي الأولى من نوعها في العراق بقيمة 10 ملايين دولار مع مؤسسة التمويل الدولية، التابعة للبنك الدولي، وذلك بهدف تسهيل وصول عملاء المصرف من قطاع الشركات إلى الأسواق العالمية.

 

بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم تتمثل بتقديم مؤسسة التمويل الدولية الدعم للمصرف الأهلي العراقي في مجال الحوكمة المؤسسية، الأمر الذي يعكس وبشكل واضح ثقة المؤسسات الدولية في المصرف الأهلي العراقي واهتمامها في السوق العراقي بشكل عام.


وشدد السالم على إدراك كابيتال بنك للتحولات الكبيرة التي يشهدها القطاع المصرفي جراء التكنولوجيا التي تشهد تطوراً مستمراً ومتسارعاً وقال:"قمنا بتخصيص موازنة كبيرة للاستثمار في التكنولوجيا ونظم المعلومات، وذلك للارتقاء بالبنى التحتية والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة لعملائنا"، مشيراً إلى الدور الهام الذي يلعبه البنك المركزي الأردني في مجال تشجيع البنوك على التحول نحو استخدام الحلول المالية والمصرفية الرقمية، إن كان من حيث تطوير التشريعات والأنظمة المصرفية بما ينسجم مع أحدث النظم التكنولوجية، أو من ناحية دعم الإبداع والابتكار في مجال التكنولوجيا المالية من خلال دعم وتمكين أصحاب الابتكارات والمشاريع الريادية وتوفير البيئة الحاضنة التي تتيح لهم فحص أفكارهم بعيداً عن المتطلبات التنظيمية والتشريعية.

 


وأكد السالم أن كابيتال بنك سيستمر بالاستثمار في المورد البشري، وذلك عبر استقطاب المواهب واحتضانها وصقلها وتدريبها ورفدها بالمهارات والمعرفة من خلال برامج تدريبية محكمة وعبر توفر بيئة عمل مناسبة تدعم الإبداع والابتكار، وتبني مساراً وظيفياً واضحاً للموظفين على اختلاف درجاتهم.  


وفي ختام كلمته، وجه السالم شكر وتقدير مجلس الإدارة لجميع مساهمي كابيتال بنك على ثقتهم الكبيرة بالبنك، معرباً عن تقديره للبنك المركزي الأردني على ما يقدمه من دعم مستمر للجهاز المصرفي. كما شكر إدارة البنك وموظفيه والعاملين فيه على مثابرتهم وتفانيهم في العمل وعلى إنجازاتهم المتتالية في شتى الحقول والمجالات.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة