السبت 2024-09-21 15:24 م

السعودية تواجه أستراليا وعينها على حسم الأمور

03:40 م

تخوض السعودية مباراة مفصلية على أرض أستراليا الخميس ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا ، في محاولة العودة إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2006 .

ويحل المنتخب الأخضر وصيف المجموعة الثانية (16 نقطة) على مضيفه الأسترالي ثالث الترتيب بفارق 3 نقاط، في مباراة مبكرة من الجولة الثامنة، إذ تستكمل الثلاثاء المقبل بمواجهتي تايلاند متذيلة الترتيب والتي فقدت أملها حسابياً بالتأهل (نقطة) مع الإمارات الرابعة (9 نقاط)، والعراق الخامس (4 نقاط) مع اليابان المتصدرة (16 نقطة) بفارق الأهداف عن السعودية.


ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات روسيا ، فيما يلتقي ثالث كل مجموعة في ملحق قاري قبل تأهل الفائز لمواجهة رابع كونكاكاف في 6 تشرين الثاني/نوفمبر و14 منه.

وفي حال فوزها في الجولة الثامنة من تصفيات المجموعة، ستقطع السعودية شوطاً كبيراً نحو التأهل إلى نهائيات السنة المقبلة.

وتبقى للسعودية مواجهتان في الجولتين التاسعة قبل الأخيرة والعاشرة الأخيرة مع الإمارات وفي 29 آب/أغسطس واليابان في 5 أيلول/سبتمبر.

وشاركت السعودية أربع مرات متتالية بين 1994 و2006 في المونديال، وخرجت من الدور الأول في كل مرة باستثناء 1994 عندما حققت إنجازاً ببلوغها دور الـ16.

والتأم فريق المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك معظم الشهر الماضي، إذ عسكر في فرانكفورت لأسبوعين قبل رحيله مبكراً إلى أديليد للاستعداد للمباراة.

وبعد انتقالها إلى كنف الاتحاد الاسيوي في 2006، تشارك أستراليا باستمرار في الحدث العالمي، فبلغت دور الـ16 في نسخة 2006 وخرجت من الدور الأول في 2010 و2014، وذلك بعد مشاركتها مرة وحيدة سابقاً في 1974.

لم يكن مشوار أستراليا مستقراً في التصفيات الحالية، على رغم عدم خسارتها أي مباراة في 7 جولات، إذ تعادلت أربع مرات متتالية قبل فوزها على الإمارات في الجولة الماضية.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 2-2 في جدة، عندما عادل الشمراني في الدقيقة 79، بعدما افتتح زميله تيسير الجاسم التسجيل مبكراً في الدقيقة الخامسة.

ويغيب عن صفوف السعودية لاعب الوسط نواف العابد بسبب الإيقاف، وعن أستراليا مارك ميليغان، علماً بأنّ آرون موي سوف يعود إلى تشكيلة المدرب أنجه بوستيكوغلو لانتهاء إيقافه.

والتقى المنتخبان سبع مرات ففازت السعودية المصنفة 53 عالمياً مرة وأستراليا المصنفة 48 عالمياً 4 مرات وتعادلا مرتين. وسجلت السعودية 8 أهداف مقابل 15 لأستراليا.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة