السبت 2024-09-21 16:44 م

الشحاحدة يحاضر في كلية الدفاع الوطني

04:11 م
قال وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة: "إن توفير فرص العمل اللائق وتوفر حياة أفضل للعاطلين عن العمل في القطاع الزراعي إضافة إلى بناء القدرات للشباب والشابات الأردنيات في مجال المهارات الزراعية العالية ورفع كفاءة المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين حديثي التخرج. وخلق فرص العمل من خلال تشجيع التحول إلى الزراعة ذات القيمة العالية والزراعة التصديرية على رأس أولويات القطاع الزراعي خلال العامين 2019-2020".



جاء ذلك خلال محاضرة له اليوم في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان "السياسات الزراعية في الأردن واستراتيجية الأمن الغذائي" للدارسين في دورتي الدفاع 16 والحرب 25 بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية .

وبين الشحاحدة أن الوزارة قامت بتنفيذ (52) مشروع في كافة محافظات المملكة والتي تم إقرارها من قبل مجالس المحافظات حيث بلغت الموازنة التقديرية لهذه المشاريع نحو (8,141) مليون دينار بنسبة إنجاز بلغت 94%.

وأكد الوزير أن سياسات الحكومة اليوم تسعى إلى تحسين كفاءة الإنتاج والتسويق بهدف تعزيز إنتاجية قطاعي الإنتاج والتسويق وتشجيع العمل والاستثمار الزراعي من أجل دفع التنمية الزراعية وكذلك تعزيز وصيانة حرية السوق بهدف تحقيق مصلحة المزارعين والمستهلكين.

موضحاً أن من أبرز التحديات التي تواجه القطاع ضعف موارد التمويل للقطاع الزراعي مما يشجع التمويل غير الرسمي المرتفع التكاليف من خلال الوسطاء والتغير المناخي وتعاظم المخاطر على القطاع والتي تحد من الأنشطة الإستثمارية في القطاع وضعف البنية التحتية للتسويق الزراعي ونظام التسويق بشكل عام إضافة إلى إرتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة على صغار المزارعين وضعف الدعم المالي المقدم للبحث الزراعي التطبيقي ونقل التكنولوجيا لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل الفنية التي تواجه المزارعين.

وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح أجاب خلاله الوزير عن أسئلة واستفسارات الدارسين.

gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة