الأحد 2024-09-22 22:25 م

الشرع يدعو الدول المانحة للوفاء بالتزاماتها

02:48 م

الوكيل الاخباري - شارك رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور منذر الشرع، في أعمال المؤتمر الدولي حول 'هجرة اللاجئين إلى أوروبا ودور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في التصدي لتحديات اللجوء، وتحديد المسؤوليات واقتراح الحلول المناسبة' الذي عقد اخيرا في بوخارست بتنظيم من المجلس الاقتصادي والاجتماعي الروماني.


وقدم الدكتور الشرع في المؤتمر عرضا موسعاً حول اللجوء في الأردن، وبخاصة اللجوء السوري، موضحا بالأرقام والإحصائيات حجم اللجوء في الأردن، ومواقعه وتوزيعه الجغرافي على محافظات المملكة، والأعباء الاقتصادية والاجتماعية التي يتحملها الأردن جراء ذلك. واكد الشرع، قصور الدعم الدولي للمساعدة في تحمل الاردن أعباء استضافة اللاجئين على أراضيه، وأن الدعم الذي تم التعهد به من الدول المانحة والمنظمات الدولية لم يصل منه سوى 43 بالمئة، بينما يتحمل الأردن بقية الأعباء، ناهيك عن الآثار غير المباشرة والطويلة المدى لعملية اللجوء على مستويات التعليم، واستهلاك الطاقة والمياه، والخدمات البلدية، وسوق العمل، وسوق الإسكان والعقارات.

وبين للمشاركين نتائج العملية الدبلوماسية التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني وصولاً إلى مؤتمر لندن للبحث في اللجوء السوري، الذي عقد في شهر شباط من هذا العام، وأن الأردن بانتظار أن يفي المجتمع الدولي بالتزاماته كي يقابلها الأردن بالوفاء بما تعهد به في مؤتمر لندن.

ووضع الوفد الأردني بالتعاون مع الوفدين اللبناني والفلسطيني، وبدعم من بقية الوفود العربية والصديقة، مسودة بيان ختامي حول اللجوء والأعباء التي يتحملها كل من الأردن ولبنان، وأن الإسراع في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة وحلّ النزاع على أساس حلّ الدولتين من شأنه أن يسحب ذرائع المتطرفين والساعين إلى الإرهاب، وتدعو مسودة البيان إلى نبذ التطرف والعنف وتدين كل أشكاله. وتم الاتفاق على صياغة البيان الختامي لعرضه في اجتماع الهيئة العامة للرابطة الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية الذي يجري الاستعداد لعقده في شهر أيلول المقبل.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة