السبت 2024-09-21 15:34 م

"الصحة" تعمم الأسس والمعايير الخاصة بجراحة السمنة

03:29 م

عمّمت وزارة الصحة على جمعيتي المستشفيات الخاصة والمستشفيات الاردنية والجهات المعنية الأسس والمعايير الواجب اتباعها في جراحة السمنة في الاردن.


ووفقا للناطق الاعلامي للوزارة حاتم الازرعي فإن الاسس 'وضعت استنادا للمعايير الدولية لتضبط وتنظم عمليات جراحة السمنة وتوفير رعاية سريرية آمنة عالية الجودة بهدف ضمان مسارات الرعاية ودعما لاحتياجات المريض التي تم وضعها وفقا لأفضل الممارسات'.

من جانبه، قال رئيس جمعية جراحة السمنة الاردنية في نقابة الاطباء الدكتور سامي سالم ان وزارة الصحة اقرت برتوكول جراحة السمنة بعد ان قدمته النقابة، وعممته على كافة الجهات المعنية.

واضاف، ان الاسس والمعايير تعد الاولى من نوعها في المملكة على مستوى جميع العمليات الجراحية نظرا للتفاصيل الدقيقة التي تضمنها، مبينا ان التعليمات او البروتوكول اعتمد على قواعد جراحة السمنة العالمية المعتمدة من الاتحاد الدولي لجراحة السمنة والمعمول بها في الدول العربية والاوروبية، وتهدف الى تنظيم عمليات جراحة السمنة، وتدريب الكوادر الطبية على القواعد والاسس العالمية في جراحة السمنة.

وتضمنت التعليمات والاسس وفقا للدكتور سالم متطلبات وشروطا خاصة بالمستشفيات التي تجري عمليات السمنة، بحيث تكون مؤهلة لإجراء هذه العمليات من حيث التجهيزات والمستلزمات والكوادر الطبية، إضافة الى توفر غرف العناية الحثيثة الخاصة بهذه العمليات، لافتا الى ان التعليمات لم تحدد عدد العمليات التي يمكن ان يقوم بها جراح السمنة في اليوم الواحد.

ويقدر عدد عمليات السمنة التي تجرى في المملكة سنويا بنحو 12 الف عملية، يجرى نحو نصفها لمرضى عرب من دول الخليج والعرب المقيمين في اوروبا، فيما يبلغ عدد اطباء السمنة في المملكة نحو 60 طبيبا وطبيبة.
gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة