الأحد 2024-09-22 14:39 م

انعقاد المجلس العلمي الهاشمي الثاني باربد

09:29 م

الوكيل الاخباري - عقدت مديرية أوقاف إربد الثانية في مسجد الفيحاء اليوم الاثنين المجلس العلمي الهاشمي الثاني حول (اسهامات الوقف الاسلامي واثره في التنمية الشاملة).


واوضح مدير الأوقاف عبد السلام نصير ان هذا المجلس جاء من اجل اعادة فلسفة الوقف في اذهان المواطنين بما يقتضيه شرعنا الحنيف.

وتحدث في المجلس بحضور مندوب المحافظ ماهر المومني استاذ الفقه واصوله الدكتور اسامه الفقير واستاذ التربية الاسلامية في جامعة اليرموك الدكتور عماد الشريفين وادار الجلسه الدكتور احمد الجعفري.

وبين الدكتور الفقير ان الوقف كان بمثابة الطاقة التي دفعت المجتمع الاسلامي نحو النماء والتطور من خلال توفير متطلبات التنمية وما يعين عليها، مشيرا الى أنه في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني صدر قانون الأوقاف لسنة 2001 لضمان تطوير وتحديث وتنظيم الاحكام الشرعية المتعلقة بالاوقاف .

واستعرض الفقير مجالات الوقف الحديثة كالوقف على التكنولوجيا الحديثة والبحوث العلمية وتوفير الموارد المائية والرعاية الصحية والزواج وغيرها، داعيا الى تنمية الاعمال الوقفية وتوسيع عائداته بما يواكب المستجدات المعاصرة وخدمة المجتمع المدني والدعوة الى الابتعاد عن التقليد.

واشار الدكتور عماد الشريفين الى أهمية الوقف في ضمان بقاء المال ودوام الانتفاع به الى جانب اهمية الوقف باعتباره صلة للارحام وتعاونا على البر والاحسان وعونا للفقراء والمساكين من باب تطبيقاته التربويه.

واستعرض الشريفين واقع الوقف وأنواعه ونماذج تطبيقاته في الحضارة الاسلامية معللا تراجع حال الوقف في العالم الاسلامي الى ضعف الوازع الديني وقلة مساحات الارض وضعف تسويق فكرة الوقف والضعف في ادارته.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة